Main topics

ديسمبر 25، 2011

العلاقات الفيسبوكية: مصدر يفتقد للشفافية والمصداقية!!

Flickr/ Marcopako

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من مواقع التواصل الإجتماعية، لعل أكثرها اقبالا هو موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك، نظرا لأن العلاقات المجانية على الفيس بوك لا تظهر حسن نواياها إلا بعد الوقوع في فخها، ودرج في كثير من العلاقات أنها علاقات تفتقر للمصداقية والشفافية وأن أغلبها تكون وهمية أو مصدر للتسلية وأحيانا ما تكون ناجحة أو تقود إلى بناء علاقات جدية نهايتها الزواج.


" العلاقات على الفيسبوك غالبا ما تكون فاشلة"، هذه الكلمات التي عبرت بها الفتاة (ر،خ) 17 عاما، حول العلاقات المنتشرة على موقع التواصل فيسبوك، وأضافت :" لا يمكنني الوثوق بأي شخص أتحدث إليه على الفيسبوك، لأنني لا أعرف شخصياتهم ولا نواياهم".
وذكرت الشابة إكرام أبو عيشة ناشطة على الفيس بوك وصحافية، أن الإنترنت بيئة وهمية ولا يمكن بناء علاقات جدية من خلالها، أضافت :" هناك أشخاص نتعرف عليهم بشكل مباشر ووجها لوجه ولا نعطيهم ثقتنا، فكيف إذا كانوا من وراء شاشة الكمبيوتر، وأحيانا نتعرف على أشخاص لا تربطنا بهم سوى أحرف الكترونية".
وقالت :" هناك استثناءات في العلاقات فمنها ما نجح ومنها ما انتهى بالفشل، لكن لا نستطيع التعميم لأن انشاء علاقة حب من خلال الفيسبوك أمر فيه مغامرة كبيرة وأعتقد أن مشاعرنا شيئ ثمين لا نستطيع أن نغامر به بدون تفكير".
وأضافت أبو عيشة :" وجود علاقة حب أو علاقتين كان نهايتهما النجاح، لا يعني بالضرورة أن نعطي الأمان لكل علاقات الحب هذه، ويجب أن لا نتخذ الفيسبوك وسيلة للعثور على شريك الحياة المناسب لمواجهة المستقبل، ولنجعل من هذه العلاقات التي تنشأ على المواقع الإلكترونية طريقة للتعارف الجدي الذي يقودنا إلى اتخاذ خطوات جادة مع الشخص الذي نتعرف إليه".

وأوضحت الشابة (ع،ر) 20 عاما، أنه يجب أن تكون هناك علاقات على الفيسبوك، خاصة الصداقات لأنها تقوي العلاقات الإجتماعية، وأضافت :" بالنسبة للحب أنا ضده على مواقع التواصل الإجتماعي لأن عمر هذه العلاقة قصير جدا ولا يتصف بالشفافية، ولا يمكننا تصديق هذه العلاقات لأنها ليست أمامنا وتفتقر للمصداقية".
أما الشاب بشير مزاحم (22) عاما يقول :" برأيي العلاقات الفيسبوكية تتوقف على مدى صدق الأشخاص الذين ينتمون إليها، يمكن أن تكون هناك علاقات جدية سواء بالحب أو الصداقة لكن غالبا ما تكون مؤقتة، وأنا أعطي ثقتي للأشخاص الذين أعرفهم على الفيسبوك".
وأضاف :" لا يمكننا الإعتماد على الفيسبوك فقط لتكوين علاقاتنا لأنها يمكن أن تكون مصدر للتسلية فقط ولا تكون صادقة إلى حد كبير".
وذكر بشير قصة حدثت معه على الفيسبوك، وقال :" تعرفت على امرأة كبيرة كانت بعمر والدتي وكنت أضع لها التعليقات وأتحدث معها على أنني من أبنائها، وبعد فترة انقلبت الموازين وحدث سوء تفاهم بيننا وانقطعت العلاقة ".

" تعرفت على فتاة على الفيسبوك وتطورت العلاقة بيننا لتصبح علاقة حب"، هذا ما قاله الشاب مؤيد عماد (22) عاما، وقال :" أنا أثق بالعلاقة بشكل كبير لأنها تطورت ولم تعد فقط في نطاق الفيسبوك والإنترنت، لأن العائلة كلها أصبحت على علم بالعلاقة، وستصبح العلاقة رسمية في وقت قريب جدا وستنجح".

اختلفت الآراء والتصورات حول موضوع العلاقات على الفيسبوك، لنجد أن هناك من يؤيد وهناك من يعارض ولكن يبقى التساؤل إلى أي حد يمكننا الوثوق بالعلاقات المجهولة على الفيسبوك؟ خاصة الأسماء الوهمية والمستعارة من قبل الأشخاص الذين يدخلون هذا الموقع، بأسماء مخفية لتحقيق غايات ومكاسب بطرق غير مشروعة؟

هناك 7 تعليقات:

  1. قد تبدأ اي علاقة على الفيس بوك لكن شرط نجاحها هو التواصل الوجاهي والتعرف الى الاخر بشكل مباشر دون وسائط اعلامية . ويعطيك العافية رشا ع مواضيعك المميزة

    ردحذف
  2. الصديق زهير اتفق معك بأن الفيسبوك هو وسيلة تعارف، انما ليست وسيلة اتصال ناجحة، لذا بمجرد ان تتعرف الى الشخص عبر الفيسبوك يجب أن تتصل به بطرق أخرى لكي تتعرف اليه بشكل سليم. بالمناسبة، هذا تقرير للزميلة أنصار العاروري .. شكرا لمتابعتك :)

    ردحذف
  3. صحيح أن أي علاقة سواء على اليسبوك أو غيره من المحتمل أن تكون فاشلة ولكن أنا ضد أن نحكم على الأشياء ببعد عن المضامين يمكن أن تكون هناك علاقات على الفيسبوك أصدق من العلاقات وجها لوجه والعكس صحيح,,,, لكن الأصل يرجع لصاحب العلاقة سواء كان شاب أو فتاة وطبيعة التفكير لديهما!!

    ردحذف
  4. كل التقدير لكااااااااااااافة الاراء
    وانا مؤيدة لفكرة ان وصعب جدااا يصير فى علاقة ارتباط عاطفى ديجتاااااااال
    لكنها بتحصل ...

    ردحذف
  5. انا غير مؤيدة
    للعلاقات بالانترنت

    ردحذف
  6. نا علي علاقا عل فيس بوك علقتنا دامت لي سنتين ومزلنا نتحدث كل يوم لشي لغريب في هل علاقا نها ما فيك ماتشك في حبيبك حتا لو طولت لي 10 سنين..... كتا راح نتلقا بس ماصار نصيب و وفي كتير مشاكل بس نشاله بتنحال

    ردحذف
  7. كل الاراء تقول غير ناجحة، أنا عملت علاقة منذ 10 سنوات وباقية الى يومنا هذا ... المهم التفاهم والصراحة من البداية ... لا ننسى اختلاف الثقافات ... أنا عربي وهي فرنسية وقبلت بالعلاقة رغم أنني متزوج ! يعني متزوج ��

    ردحذف