Main topics

مايو 29، 2012

فلسطيني وكلي فخر بمنتجات بلدي





" وهل تستطيع منتجاتنا الوطنية أن تنافس منتجات الاحتلال؟" سؤال استنكاري لطالما يُطرح في الشارع الفلسطيني، ماذا عن الجودة؟ وقد اعتاد المواطن على منتجات ذات جودة عالية ومذاق مميز يصل الى المعايير العالمية؟ هل من الممكن أن ترتقي منتجاتنا لهذا التميّز؟


هناك إجابة واضحة وعلى الرغم من ذلك قد نغفل عنها: نعم تستطيع منتجاتنا المنافسة، ونعم لها جودة رائعة، ونعم لها مذاق مميز بل أفضل من مذاق منتجات الاحتلال، فهي مصنوعة بأيدٍ فلسطينية، ومن مصانع ونكهة فلسطينية خاصة، تضفي عليها (ايزو) فلسطيني 100%.
 هناك العديد من المنتجات الفلسطينية تصدر للخارج وأهمها صناعات الحجر والرخام والتي تتميز بها فلسطين عن غيرها من الدول وتأتي بالمرتبة الثالثة بين دول العالم في تصدير الحجر والرخام وصناعات خشب الزيتون، وصناعات النسيج، والمعادن، وأيضا الصناعات الغذائية.

لكن يبقى موضوع الجدل هنا هو ثقة المستهلك بهذه الصناعة وإيمانه بها، حين يؤمن المواطن بجودة منتج معين فأنه سيرى مميزاته لا عيوبه، وسيرى به المنتج الأفضل بين جميع المنتجات التي تطرح بالأسوق حتى لو حملت أشهر العلامات التجارية في مختلف انحاء العالم.

بيد أن أشخاص كثيرين لا يؤمنون بجدوة مقاطعة منتجات الاحتلال، فكما يرون، حياتنا في جميع المجالات مرتبطة بهم من العملة حتى العمل والميزانيات والضرائب والمعابر إلى آخره من الأمور. وهذه للحقيقة ليست حجة قوية أيها المواطن الفلسطيني، فأنت تستطيع التغيير من زاوية لتنهض في باقي الزوايا.

علينا أن نخجل قليلًا من أنفسنا حين نسمع أن جهورية جنوب افريقيا قامت بمقاطعة منتوجات المستوطنات الإسرائيلية، ودولة مثل الدينمارك باتت تضع إشارات على السلع المصنّعة في المستوطنات. لا بد أن مواقف كهذه تشكّل حافزًا لكل من يوّد أن يعتبر. نعم نستطيع أن ننافس ونستطيع أن نثبت للعالم أننا قادرون على صنع المعجزات والنهوض بدولتنا، نعم نحن فلسطينيون وكلنا فخر بالمنتجات الفلسطينية الوطنية.

هناك 7 تعليقات:

  1. الله يقدرنا ونقاطها تمام بس أنا بظن إنو أي شيء الو بديل فلسطيني إكيد المفروض نهجرو والي ما الو بديل نحاول قدر المستطاع نستعني عنو

    ردحذف
  2. هو اكيد بالامكان توفير البديل والاستفاده من المنتجات الفلسطينيه ، بكن لا بد من المنتجين الفلسطينين النظر لموضوع التطوير في المنتج بشكل يحبب المستهلك الفلسطيني وبشكل خاص الاغذية هذا بخلاف السعر ايضاً، بالتوفيق لمنتجات فلسطين

    ردحذف
    الردود
    1. ان شالله يا يونس اكيد الجوده اهم شي احلى مهندس منور

      حذف
  3. هاد موضوع عنجد رائع رئاع رئاع بكل ما تعنيه الكلمه من كلام لانو بناقش اشي مهم كتير وهو نبطل ندعم السوق الاسرائيلي لازم بس نشتري منتجاتنا حتى لو المنتجات الاسرائيليه موضوعه امام اعينا لازم بس نشتري البضاعه الفلسطيني نعم انا فلسطيني وافتخر ...احب بلدك من قلبك لكي يشعر بقيمتك الاخرون ...بتعز فيكي يا فلسطين

    ردحذف
  4. اكيد شو يلي بيمنعنا احنا قدها.....................فلسطين وبس نعم لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية...

    http://forum.mn66.com/t102580.html#post1287881

    ردحذف