Main topics

ديسمبر 10، 2009

الصحفيات العربيات في فرنسا، تجارب وكفاءات

بدأت زينب دريف الصحافية بقليل من الخجل، فلم تكن لديها قدرة على سؤال الناس وطرح الاسئلة أو الحديث اليهم، لتتحول مع العمل الصحفي الى صحفية ناجحة، حيث تعمل على إعداد تقارير تدور حول المواضيع التي تتعلق بالسجون الفرنسية والتي قد تهملها الصحافة الفرنسية احياناً.

هذا وقد بدأت تجربتها بقليلا من الصعوبة خاصة وان نوعية التقارير التي تعدّها من داخل السجون تحتاج الى صحفي متمكن قوي الشخصية، حيث قالت "انا الآن أرى بعض المواضيع صعبة حيث في بعض الاحيان لا استطيع الوصول بسهولة الى المعلومة التي ابحث عنها، لأن التقارير الصحفية يجب ان تكون ذات مصداقية .
وتلجأ الصحافية زينب الى الآليات المعتمدة دائماً في الصحافة، فإذا خطرت ببالها فكرة معينة تضعها تحت الدراسة لتعرف عنها اكثر وتعرف ما الهدف التي تريد ان توصله حول الموضوع، وتعرف من هم الاشخاص المناسبين للتقرير والتأكد من صحة ما يقولون.

وتقول زينب "انه يجب على من يريد ان يكون صحافيا: ان يتخطى الخجل، ان يفصل رأيه الشخصي تماما عمّا هو مكتوب، ان تكون لديه الشخصية القوية، بعد النظر، وكثير من الصفات الاخرى واذا تحلى بكل المواصفات فسيكون صحفيا ناجحا."


 سماح سولا (حنين عودة)
في مجال التلفزيون فقد كان للصحفية سماح سولا التي عملت في التلفزيون الفرنسي لمدة خمسة سنوات، الخبرة، وثقة الاخرين بأنها تملك القدرة على تغطية اي حدث كان، وغطّت احداث عالمية كثيرة منها الانتخابات الامريكية، تسونامي وحرب لبنان، والكثير من الاحداث الساخنة الاخرى التي تحتاج الى مهنية وشخصية عالية جدا.
وهي كأي صحفية تتعرص لبعض الصعوبات المهنية وخاصة انها تغطي الاحداث الساخنة وفي نفس الوقت فهي تشعر بالراحة عندما تغطي اي حدث كان، لانها تكون على ثقة بما تفعله ومدى صحته.


هكذا وأكدت سماح سولا على ضرورة بقاء الصحفي محايداً وموضوعياً: "كثيرا ما يسألوني الناس عن ديانتي وأصلي ولكن اجيبهم، انا لست عربية ولست فرنسية، انا صحفية فقط صحفية"
ومن جانب آخر شددت سماح على ضرورة تأكد الصحفي من المعلومات قبل نشرها.



قد اكدت الصحافيتين على ان العمل الصحافي في المحطات هو حسب الكفاءة، فلا يوجد تمييز في هذا العمل لان كل مدير لقناة يريد الافضل لقناته التي يكون هو المسؤول عنها وقد تم اختيارهن في تغطة احداث لان كفائتهن عالية ويستطعن تغطتية هذه المواضيع.


لكن الامر المهم هنا كيف يمكن لهؤلاء الصحفيين والصحفيات ابراز ونقل القضايا المتعلقة بالمشاكل والمواضيع العربية ونشرها لتوضيح الصورة الحقيقية لكل القضيا المتعلقة بالعالم العربي.

هناك 3 تعليقات:

  1. خصوصا لاننا رأيناهم بشكل جماعي وكان من المبهر ان تكون بعضهن عربيات ويحملن القضايا العربيه على ظهورهن

    شكرا لك حنين ع المتابعه بنقل ادق التفاصيل عن مجرى تجاربهن

    ردحذف
  2. هناك صحفيات عربيات تفوقفن على الغربيات و هن مراسلات القنوات الاخبارية الكثير منهن مميزات ولامعات كالصحفية حنان نامق مراسلة الاخبارية في السعودية احب عملها كثيرا واتابعها و كذلك هناك صحفيات فلسطينيات مميزات و جزائريات

    ردحذف
  3. ايضا اتابع حنان نامق انا من البحرين

    ردحذف