Main topics

ديسمبر 19، 2011

ارتفاع سعر المعسل يثير جدلًا واسعًا في الأوساط الشبابية

flickr:Sahara Smoke Hookahs 


عمت الفوضى واستهجن الشباب الفلسطيني الغلاء الفاحش لأسعار المعسل، وتزايدت ردود الأفعال حول إذا ما كان هذا الغلاء سيجبر العديد من مدخني الأرجيلة على تركها أم لا، لكن بحسب التوقعات فإن إقبال الناس على الأرجيلة لن ينقرض لكن من المتوقع أن يقل إلى حد كبير. تخوفات المدخنين من ازدياد ارتفاع سعر بكيت المعسل يخلق توترًا فعليًا في الأوساط الشبابية والمقاهي التي ستتراجع أرباحها وإقبال الناس عليها بسبب هذا الغلاء.
 
اختلفت وجهات النظر في المقاهي الشعبية لنجد أن منهم من يتوقع أن يقل عدد المقبلين على الأرجيلة ومنهم من يتوقع أن تبقى الأمور على حالها. الشاب حازم عامل في مقهى الشرق في رام الله (33عامًا)، يقول:" سيقل عدد المؤرجلين بسبب ارتفاع أسعار المعسل وسيلحق الضرر بالمقاهي بسبب هذا الغلاء الفاحش، مضيفا أن المقهى في الصباح يكون لا يتسع للزبائن، لكن اليوم العدد قليل جدا".
وأضاف أن سعر رأس الأرجيلة كان قبل الغلاء سبعة شواكل وأصبح اليوم( 15 شيكلًا)، أي الضعف في سعر المعسل، وقال :" الأرجيلة تعويد في حياة الناس لذا لن يتخلو عنها بسهولة، ولو خيرت الشباب بين الأرجيلة واللحمة سيختار الأرجيلة".
وذكر الشاب مؤيد(22 عاما)، أن جزءا من الناس سيتخلون عن الأرجيلة، وسيقل إقبال الشباب عليها وسيفضلون البقاء في منازلهم عوضا عن الذهاب إلى المقاهي فرأس الأرجيلة كان بخمسة شواكل، "ونحن قادرون على أن ندفع هذا المبلغ لكن إذا ارتفع السعر الى الضعف سيضطر الشاب الى تدخين الأرجيلة في المنزل، وأضاف لن يقلع الناس عن الأرجيلة لأنهم اعتادوا عليها سواء بخمسة شيكل أو أكثر".
"لو اصبح سعر رأس المعسل (40 شيكلًا )لن أتخلى عن الأرجيلة"، هذا ما ذكره الشاب علي سحويل (19عامًا)، وأضاف :"مهما ارتفع سعر المعسل لن أقف عن التدخين أبدا ولن يختلف شيئا بالنسبة إلي بخمسة شواكل أو عشرة سأذهب إلى المقهى وأطلب أرجيلة".

عبد الرؤف الشافعي (47عامًا)، صاحب مقهى البرازيل في رام الله، يقول :" في بداية الأمر سيخفف الناس من الإقبال على المقاهي لكن بعد فترة سيعودون لأن من يعتاد على الأرجيلة في المقهى لن يستطيع تركها أبدا".
وأضاف :" كيلو المعسل كان ب (120 شيكلًا) والآن أصبح (400 شيكلًا) وذلك سيؤثر على الطلبات في المقهى فالذي كان يطلب رأس أرجيلة كل يوم لن يطلب بعد اليوم والذي كان يطلب رأسين سيطلب واحد فقط، والحبل على الجرار ومن المحتمل أن يقلع بعض المدخنين عن الأرجيلة".

وأكد الشاب عمر صالح (24عامًا)، أنه سيقلع عن تدخين الأرجيلة لأنه من الصعب جدا أن نصرف (30 شيكلًا) على رأس الأرجيلة، وقال :" لن تغلق المقاهي لكن سيقل عدد المقبلين على الأرجيلة بسبب ارتفاع سعر المعسل الذي أصبح يساوي سعر الذهب، ومن المحتمل أن يقلع الشباب عن الأرجيلة ويذهبون للتدخين عوضا عنها".

ولم يخل موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك من التعليقات على ارتفاع أسعار المعسل واصفين ذلك بأنه "انتفاضة"، وعلق أحد الشبان على الفيسبوك قائلا :"يا شباب أنا بنصحكم تتوجهوا للحشيشة لأنها أرخص من المعسل!".

هناك 3 تعليقات:

  1. حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام

    ردحذف
  2. من جد شوووو هاد بدنا المعسل يرجع متل ما كان

    ردحذف
  3. احسن عشان الناس يبطلو

    ردحذف