Main topics

ديسمبر 01، 2011

زهيرة كمال: " التقارير تقول المرأة أقل فسادا من الرجل في السلطة"

زهيرة كمال في مقابلة تلفزيونية /تلفزيون وطن
تعتبر زهيرة كمال، أول امرأة فلسطينية تشغل منصب أمين عام لحزب سياسي فلسطيني إذ تم انتخابها كأمين عام لحزب الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني"فدا"، وهي رابع امرأة تشغل منصب كهذا في الوطن العربي.

وكانت زهيرة كمال قد تبوأت عدة مناصب منها وزيرة الشؤون الإجتماعية في شهر تشرين الثاني من العام 2003 وحتى نيسان 2006. اعتقلت إداريا لمدة ستة أشهر في 7 آب 1979، وفرضت عليها الإقامة الجبرية لمدة سبع سنوات من عام 1980 وحتى آذار1987، التحقت بعدة أحزاب سياسية فلسطينية بدايتها مع الجبهة الشعبية ثم الديمقراطية يليها فدا.


يلي نص الحوار:

يدّعون أن المرأة أقل قدرة على تولي المناصب السياسية والقيادية، ما هو ردك على هذه الإدعاءات من خلال تجربتك كنموذج للمرأة السياسية؟

هذا كلام غير مبرر، لأن المرأة يمكنها عمل الكثير مقارنة بالرجل بل يمكنها القيام بأضعاف ما يقوم به، والنظرة للمرأة على أنها عنصر ضعيف غير صحيح، لأن المرأة قادرة على العمل بجد وبإخلاص أكثر، إذ أن التقارير تثبت أن النساء أقل فسادا من الرجل في السلطة، وهذا يثبت أن المرأة قادرة على العمل في المناصب السياسية بأمانة أكثر من الرجل وهذه ليست نقطة ضعف لها. ومن خلال تجربتي أقول أن المرأة تحتاج لجهود أكبر نظرا للوضع الإجتماعي الذي تعيشه والنظرة السائدة في المجتمع، وأنا شاركت بالعديد من المناصب السياسية وشغلت مناصب عدة منها وزيرة الشؤون  الإجتماعية، التي نهضت بها.
قمت أيضا بتأسيس مركز المرأة الفلسطينية للأبحاث والتوثيق، وهذا المركز يعمل على توثيق الأعمال التي قامت بها المرأة خلال العقود الماضية، ووصلنا الآن للثمانينات في توثيقنا وسنواصل العمل لنحتفظ بكل ما قامت به المرأة الفلسطينية ويقوم هذا المركز على تطوير السياسات المحلية وهذا يأخذ جهد في التوثيق والتحليل. وهذا هو المشروع الأول في الوطن العربي يسعى لتوثيق تاريخ المرأة الفلسطينية، نظرا للوضع الخاص التي تعيشه الفلسطينيات.

المرأة في مجتمعاتنا العربية تبذل جهود كبيرة للوصول إلى المناصب السياسية..حدثينا عن الصعوبات كامرأة سياسية الآن؟

أي امرأة تريد أن تصل إلى منصب سياسي عليها تحديد أولوياتها، وفي بعض الأحيان تضطر لأن تتفوق أولوياتها السياسية على حياتها الشخصية، لتعطي كل ما تملك على الصعيد الوطني وتقوية نفسها في كافة القضايا الإجتماعية والسياسية، إضافة للجهد الكبير الذي تبذله لأن الوقت ليس ملكها بل هو ملك المهام الحزبية والسياسية الوطنية العامة.

الربط بين العائلة والعمل السياسي هو من أكبر المعيقات التي تواجه المرأة السياسية، إضافة لصعوبة الإنخراط بجو العمل وإثبات الكفاءة والقدرات نظرا لأن مجتمعاتنا ذكورية بالأغلب لذا على المرأة مضاعفة جهودها لتحقيق قناعات الآخرين".

في ظل الظروف السياسية الراهنة وبعد توقيع اتفاق المصالحة..أتعتقدين أن الإنتخابات ستجري قريبا؟ وما هي طبيعة مشاركتكم فيها؟

ما دام اتفاق المصالحة يحمل نوايا صادقة في توحيد الصف الوطني ستجري الإنتخابات، والرئيس محمود عباس يدعو للإنتخابات في شهر أيار المقبل، ونتمنى أن تسير الأمور دون أية عقبات لتحقيق الديمقراطية، والقانون يتحدث عن قوائم نسبية وللنساء مقاعد مخصصة، إذ تشكل نسبة النساء فيها 20%، لذا ندعوهن للمشاركة بالإنتخابات لتكون النسبة اكبر.

وأما عن فدا فستشارك من خلال تحالفات مع الأحزاب الأخرى، ونحن لدينا كوادر جيدة قادرة على أن تنافس الكثير من الأحزاب الأخرى، وسندعم وجود المرأة في هذه التحالفات لتكون مشاركتها أكبر وأكثر قدرة على  خوض العملية الإنتخابية.

ما هو رأي زهيرة كمال في مشاركة المرأة في الثورات العربية؟

النساء في الوطن العربي ما زلن يحاولن الإنخراط في العمل السياسي، ويبذلن جهود في هذا الموضوع ونرى أن هناك عدد كبير من النساء شاركن ويشاركن في الثورات العربية، ولكن من المهم أن تصيغ المرأة تحالفاتها وتنظم نفسها مع القوى الموجودة في ساحات الربيع العربي؛ لتكون قادرة على مواجهة التحديات.


ما هي رسالتك الأخيرة للشعب الفلسطيني؟

نهنئ النساء التي تم الإفراج عنهن  في صفقة وفاء الأحرار وكافة الأسرى، ونتمنى في المرحلة القادمة أن يفرج عن جميع الأسرى والأسيرات وتخلو سجون الاحتلال من المعتقلين، وندعو النساء إلى الإنخراط في العمل الوطني والسياسي، حتى تكون لها القدرة على تشكيل قوة ضاغطة من أجل تمثيلهن في مواقع اتخاذ القرار وإحقاق حقوق المرأة.

لمزيد من المعلومات:
* الصورة لزهيرة كمال في مقابلة تلفزيونية /تلفزيون وطن

هناك 3 تعليقات:

  1. هذه المرأة عظيمة بكل ما قدمت ويا ريت لو كان كل النساء مثلها

    ردحذف
  2. مؤكد أن المرأة عظيمة وبكل جوانب الحياة هي مبدعة
    شكرا على التعليق وشيئ جميل أن نتمنى لكل نساء فلسسطين النجاح في حياتهن العملية والسياسية والاجتماعية والثقافية !!

    ردحذف
  3. نعم صحيح الرجل اكثر فسادا من جميع النواحي
    وبالاخص مجتمعاتنا الذكورية وللأسف الشديد

    ردحذف