Main topics

يناير 09، 2012

أحداث عام 2011


صورة تعبيرية

 انطفأت  شموع عام 2011، وأُضيئت شموع عام 2012، ليبدأ العالم عاما جديدا، لا يعلم أحد ما يخبئ هذا العام  في طياته لا سيما بعد الأحداث الكبيرة التي شهدها عام 2011، والتي ساهمت في تغييرمجرى الكثير من الأمور كان العالم لم يعهدها منذ عصور..

  عدد كبيرمن الأحداث والمفاجئات على الصعيد العالمي  والعربي، وتجلت معظم الأحداث  في عام 2011 في العديد من البلاد العربية، فقد استمرت معاناة الفلسطينيين مع الاحتلال الإسرائيلي واعتداءاته، كما  شكل الربيع العربي تغييرا كليا في مسار بعض البلدان لاسيما البلدان التي  خاض شعبها ثورات ضد الأنظمة التي تحكمها.


كما تعرضت بلدان اخرى من مختلف أنحاء العالم لكوارث طبيعية  وفياضانات سحبت معها أمن واستقرار واحلام الكثير من اطفال العالم وذويهم، ناهيك عن المجاعات  والاحتجاجات بالاضافة الي توديع شخصيات اقتصادية  وثقافية وفنية وسياسية ودعت العالم الى غير عودة وكان لها حضورا بارزا. وتجلت معظم الأحداث  في عام 2011 في العديد من البلاد العربية التي كان لها حصة الأسد من التغيرات والاحداث وسنتوقف عندها بمزيد من التوضيح .

بعد ان اعلنت دقات الساعة عن انطلاق عام  2011حتى اطلق العالم الاحتفالات بقدوم العام  الجديد على أمل ان يكون هذا العام حاملا في جعبته مزيدا من الاستقرا والامان ، ولكن واثناء الدقائق الاولى من العام خلال الاحتفال  والصلاة في كنيسة القديسين في مصر دوا انفجار هائل في الكنيسة، اصاب المصلين بالخوف والذعر واعلن عن بداية عام يُقرأ من اول حدث يحصل.

 وما ان سارت الايام حتى بدأت تتوالى الاحداث واحدة تلو الاخرى، وكل حدث أبرز من الآخر ويعكس تغييرا جديدا يؤثر بشكل كبير على مسار دول المنطقه في الوطن العربي وكذلك في العالم .


البدايه كانت مع ثورة الياسمين التونسيه والتي أعطت التصريح لباقي البلدان العربية،  وفتحت المجال أمامها لتعبر عن سخطها وغضبها وتثور على أنظمة  تسعى للبقاء في السلطة وعدم التحرك  أبدا عنها، دون النظر الى وضع الشعب ومعاناته. الحرمان والقهر والفقر دفع بالشاب التونسي بو عزيزة لإشعال نفسه في نهاية عام 2010، ومن هنا انطلقت الشرارة التي أثارت الشعب  التونسي وقلبته راسا على عقب، حتى  أطل عبد الناصر العويني على مختلف الفضائيات العربيه وقال:" بن علي هرب" ومن هنا كانت  الشرارة التي انطلقت وأشعلت بعض البلاد العربية واحدة تلو الاخرى، وكأن نبرة  العويني  تنذر  بعام فيصل بحق الشعوب العربية لكثير من سنوات الاستبداد.

وبالفعل طالت النار مصر  وبدأت ثورة 25 يناير واستمر المصريون بالتجمع في ميدان التحرير، ومطالبة الرئيس حسني مبارك بالتنحي وبعد استشهاد العديد من أبناء الثورة المصريه، وإصرار الشعب المصري على خلع الرئيس، قرر حسني مبارك التنحي وتم تقديمه للعدالة، والى الآن لم يصدر أي حكم حقه بالإضافه لابنيه وزوجته ومساعديه بتهمة الفساد وقتل أبناء الثورة.

 لم يتوقف الأمر الى هنا فحسب بل بدأت الشعوب العربية تثور تلو الأخرى الى أن حققت الثورة الليبيه إحدى أبرز  أهدافها بقتل الرئيس الليبي معمر القذافي واستطاع الثوار السيطرة على جميع ليبيا، وانهاء حكم القذافي، في سوريا واليمن والبحرين ما زالت الشعوب تذبح وتقمع في هذه البلاد العربية ، إلا أنها تتعهد بالاستمرار بالثورات حتى تحقيق مطالبها وتنحي رؤسائها عن الحكم الذي سئموه لسنوات طوال.

على الصعيد الفلسطيني استمرت الاعتداءات الاسرائيليه على الفلسطينيين وممتلكاتهم واراضيهم، واستمر الاحتلال والمستوطنون بسلب ونهب الاراضي وتهويد القدس وطرد سكانها العرب منها، وبناء المستوطنات إضافة لاعتقال المزيد من أبناء الشعب الفلسطيني وقتلهم ولم تتوقف الاعتداءات الى هنا فحسب، فقد تم الإحتيال على الصفقة الثانيه لتبادل الاسرى وتم إخراج معظم المعتقلين الذين لم يتبق الا ايام قليلة لانتهاء محكومياتهم، اما على صعيد اخر فتم إنجاز صفقة تبادل الاسرى مع سلطات الإحتلال وتم إخراج عدد كبير من الأسيرات والأسرى من ذوي المحكوميات العالية، إضافة لإنجاز اتفاقية المصالحة، كما توجه الرئيس محمود عباس  الرئيس الفلسطيني  الى الامم المتحدة بطلب الموافقه على عضويه فلسطين كامله في الامم المتحدة، وما زال الموضوع الى الان غير موافق عليه كما دخلت فلسطين عضو في اليونسكو في الامم المتحدة.

ومن  ابرز واهم الاحداث التي صاغت عام 2011 مقتل زعيم القاعدة اسامة بن لادن في غارة امريكيه على منزله في باكستان ما ادى الى مقتل اثنتين من زوجاته إضافة لمدنيين من سكان البنايه، وهذا ما كانت تسعى إليه الولايات المتحدة الامريكية منذ سنوات طوال إضافة الى مغادرتها للعراق معلنة عن انتهاء الحرب التي خاضتها في العراق، تحت زعم دعمها وتخليصها من الظلم، كذلك انفصال جنوب السودان عن السودان في الايام الأولى من العام 2011 بعد استفتاء تقرير المصير. ومن ضمن احداث 2011 ايضا الحرب السرية التي تخوضها الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل، ضد ايران والتي تمثلت في قتل علماء ذرة ايرانيين بالاضافة الى حصول إنفجارات في منشآت ايرانيه نوويه.

اما دول العالم الأخرى كاوروبا أدت الأزمة الماليه الى إحداث خراب في اقتصاديات بعض دولها، واثارت شكوك حول جدوى العمل بنظام العمله الموحدة، أما الصين فكان لها دور بارز على الصعيد السياسي والإقتصادي.


وضرب اليابان زلزال أدى لمقتل وإختفاء 20 الف وفقدان نصف مليون، ودمار شديد لمحطة فوكوشيما دايتشي النووية، ما انطوى عليه من كارثة نووية هي الأسوأ منذ حادثة مفاعل تشيرنوبيل عام 1986.

هناك 6 تعليقات:

  1. كان عاماً ملىء بالمشكلات فى كل العالم
    على المستوى العربى والعالمى والشخصى حتى
    يارب اللى جاى احسن..

    ردحذف
  2. مدونة جميلة كل عام يأتيني بشء جديد يفاجأني
    اما ان نكون متفائلين او متخاذلين
    مشكورة على المقال الجميل

    ردحذف
  3. الامل فى الله انو يبقى عام جديد كله خير وفرحه وامل يااااااارب على المستوى الشخصى او الدولى والعالمى

    ردحذف
  4. ياااااااااااااارب اللى جاااااااااى احسن

    ردحذف