Main topics

فبراير 06، 2012

شركة "اسكو" الفلسطينية الأفضل على مستوى الوطن العربي

شعار الشركة

شركة "اسكو"  للحلول الكهربائية ، خطت خطاها بجهود 28 طالبة من الصف الحادي عشر، في مدرسة كمال جنبلاط ، حيث أسسن شركة، وسجلن اختراعا، وتعتبر هذه الشركة إحدى مشاريع مؤسسة "إنجاز" الهادفة إلى تنمية فرص العمل ودعم الاختراع لدى جيل شباب.

"كيف يمكنني ان أتحكم بأجهزتي وأنا في عملي، كيف يمكن أن اشغل غسالتي، وثلاجتي أو كاميرات المراقبة وأنا خارج البيت"، كل هذه الأسئلة وغيرها لطالما طرحها الكثيرون على أنفسهم، أو حتى فكروا في آلية توصلهم الى حل ما.
أنامل طالبات صغيرات اجتازت صعوبة وضغط الدراسة لتقدم للسائلين حلا يمنحهم القدرة على التحكم عن بعد بالعديد من الأجهزة المنزلية والتجارية من خلال
جهاز B_touch
.

وحول فكرة الشركة  حدثتنا مديرة الشركة شوق المصري" فكرة شركتنا الطلابية بنيت على أساس إيجاد حلول أفضل للكهرباء، وبالفعل اخترعنا جهازاً للتحكم في الأجهزة الكهربائية في البيت و في المزرعة وفي المكتب، كله من خلال آلية تتمثل في الاتصال على الرقم الأرضي للمكان المراد التحكم فيه، وهو نفس المكان الذي يوجد فيه الجهاز الذي يوصل بالخط الأرضي و بسبعة أجهزة المراد التحكم بها عبر اتصال هاتفي".
هذا وقد تضمنت الشركة  خمس دوائر: هي المبيعات وقامت على إدارتها يافا عساف ، والطالبة إسراء الكوني قامت على إدارة قسم التسويق والعلاقات العامة والإعلام ، والإنتاج ادارته ملاك خباص ، والشئون الإدارية والموارد البشرية ادارتها سارة علوي  أما مالية الشركة فقد أدارتها منال لبادة. وقد  تلقت الطالبات القائمات على هذه الأقسام تدريبات من شركة الاتصالات الفلسطينية، باعتبارها من المؤسسات الداعمة ، والتي لم تبخل في تقديم خدمات استشارية بإشراف متخصصين وخبراء من الشركة


ومن الجدير ذكره أن مالية الشركة بدأت بمبلغ 1000 دولار استخدمت لجلب القطع اللازمة لتكوين الجهاز وهذا ما حدثتنا عنه مديرة المالية منال لبادة " المشروع احتاج لقطع لازمة للمنتج تعاوانا مع مورد فلسطيني ليقوم بإحضار القطع  حسب نظام الشراء الآجل، حيث أن رأس المال لم يكن كافيا وهذا يعد أحد المعيقات إضافة لضيق الوقت حيث تم انتاج 60 جهازا في غضون 3 شهور."


طالبة من شركة اسكو اثناء عمل بعص الاجهزة
  ولعل ابرز المعيقات تمثلت بإقناع الزبائن بالمنتج وهذا ما أكدته إسراء الكوني لنا حيث قالت " ابرز المشاكل التي واجهتنا هي اقناع الزبائن بالمنتج، لكننا تجاوزنا هذه المشكلة من خلال الإعلام واستخدام فنون الإقناع والتسويق والترويج بواسطة موقع الشركة واستخدام الأدلة التعريفية والبروشورات ساعد فيما بعد على تشجيع الناس للإقبال على الجهاز."

وتعمل الشركة بروح الفريق الواحد، حيث تتجلى روح هذا الفريق بالعمل الجماعي المشترك، لاسيما من خلال إعداد الخطط، ورسم الاستراتيجيات، وتقييم الإنجازات، ووضع الحلول للعقبات، وإدارة الأزمات، إضافة لاستغلال الشركة  كافة الإمكانات المتاحة بهدف الترويج لفكرة الاختراع مما أدى إلى تسويق الأعداد التي أنتجت بشكل كامل فقد وصلت نسبة البيع إلى 100%، وبهذا حصلت الشركة على المستوى الأول لأفضل شركة  على محافظات الوطن، اضافة لحصولها على المستوى الاول لافضل شركة على مستوى الوطن العربي في مهرجان دبي للانجاز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق