Main topics

يونيو 11، 2012

الزواج في فلسطين: لمن استطاع إليه سبيلا

كاركاتير ساخر عن تكاليف الزواج الباهظة_تامي

أصبحت تكاليف الزواج الباهظة في فلسطين تهلك كاهل الشاب المقبل على الزواج، وهم يحسب له الف حساب قبل الإقبال على هذه الخطوة والمرحلة الحياتية الجديدة في عمر أي شاب.

فهو ملزم بالبدء - إذا أراد الزواج-  بالتفكير في سن مبكرة بكيفية تأمين عش الزوجية من بناء وتصليح وفرش ، بالإضافة لمصاريف الزفاف من مهر ومقدم ومؤخر للعروس، وتكاليف الحفل نفسه والتي تكلف الشيء الفلاني .

والمشكلة الأكبر هي عدم وجود عمل مستقر وارتفاع نسب البطالة لفئة الشباب في المجتمع الفلسطيني، هذا عدا عن إرتفاع الأسعار في جميع ما يخص نواحي الحياة المختلفة والتي لا يستطيع أي شخص -إلا إذا كان من ذوي الدخل المرتفع- مجاريتها والعيش معها.

ومن أهم المشاكل  في المجتمع، المغالاة في المهور حيث بات الأهل  يتنافسون على المهر الأكثر لإبنتهم وهذا ما يجعل الزواج هم كبير يقع على عاتق الشاب، وهذا لا يعني أنه لا يجب على الشاب إعطاء الفتاة حقها الشرعي، إلا أنه يجب المراعاة من قبل الفتيات وعدم المغالاة في طلب المهر.
زيادة التكاليف الواضحة في الزواج/عادل سعيد

وظاهرة المهر العالي وتكاليف الزواج الباهظة تنتشر بشدة في فلسطين، خصوصًا منطقة الجنوب في مدينة الخليل. على سبيل المثال، كثير من العائلات لا تأخذ اقل من كيلو ذهب كاملًا وهذه جريمة  كبيرة في ظل ارتفاع أسعار الذهب بالسوق العالمية لدرجة كبيرة.

وأسوأ ما في الأمر، أن هذه المشكلة باتت تؤثر على نسب الزواج في فلسطين حيث ازدادت نسبة العنوسة بشكل واضح في صفوف الفتيات، بالإضافة لتفضيل الشبان الزواج من خارج البلاد بأقل التكاليف، وهذا ما يخلق مشاكل أخرى لا يحمد عقباها في المجتمع.

لذالك يجب على المجتمع والحكومة إيجاد حلول مناسبة لهذه المشكلة ومراعاة بعضهم البعض فيوم لك ويوم عليك.



هناك 7 تعليقات:

  1. صحيح وهذه المشكلة ليشت في فلسطين فقط لكنها تمتد لجميع الدول العربية للاسف ، ونتمنى ان تزال هذه المشاكل الموجودة والتي اساسها العمل ووفرته في فلسطين بالاضافة الى ارتفاع تكاليف البناء وشراء الاراضي ، موضوع مميز من واقع الحياه

    ردحذف
    الردود
    1. نورت يونس بلفعل هاي مشكله عويصه جدا ربنا يفرجها علجميع

      حذف
  2. انا مش احسن من قريبى حرتنا فيها 6% روسيات وقريبا راح يصيرو 10% ومنخفضين الاسعار على الاخر ومسلمه كمان

    ردحذف
  3. دخلك من شو بتشكي الروسية و الأوكرانية

    ردحذف