Main topics

يونيو 26، 2012

"بشرية زيي زيك"... حملة في الأردن تستحق التطبيق في فلسطين

صورة مأخوذة من ألبوم الحملة على الفيسبوك

 أثناء تجولي بصفحات شبكة التواصل الإجتماعي "فيسبوك" لفت نظري بعض الصور التي نشرتها زميلتي رزان القاضي على الفيسبوك، ومن شدة إعجابي بهذه الصور، والتي بدا لي أنها التقطت خلال حملة معينة وصلت إلى الألبوم، الذي يحمل مجموعة من الصور على نمط الصور التي كنت قد شاهدتها على صفحة زميلتي رزان.
صفحة فريكة “freekeeh على الفيسبوك نشرت ألبوماً لحملة بعنوان "بشرية زيي زيك" والمتابع لسلسلة الصور المنشورة في الألبوم يلمس أن هذه الحملة تم تنظيمها للمطالبة بتحسين القوانين التي تتعلق بشؤون المرأة في الأردن، ولتؤكد أيضاً أن المرأة قوية في مجتمعها وبإمكانها أن تخرج إلى سوق العمل وتتمتع بكل الحقوق الوظيفية التي يتمتع بها الرجل.


صورة مأخوذة من ألبوم الحملة على الفيسبوك
 فكرة الحملة بسيطة جداً، وهي عبارة عن تجمعات لمجموعة من النساء والرجال يحملون لوحات كتب عليها عبارات مختلفة تطالب بإعطاء المرأة كامل حقها بتمثيل نفسها، وتنبذ دور المرأة التقليدي بالمجتمع، وتعارض التحرش الجنسي، وتهاجم القتل على خلفية الشرف ، مثل: "أنا مش شرفك كل واحد شرفو لحاله"، وعبارة: "القانون حرمني ولادي" و"شو إلك عندها شو لابسة؟" و "إغتصب وتجوز ببلاش... قانون 308" و "أنا مش بس ورا المجلى"، و"لا تسقط كبتك الجنسي عليي" ولوحة حملت الآية القرآنية التالية: " قال تعالى: "إن أكرمكم عند الله أتقاكم" ما قال ذكر ولا أنثى".

ومن شدة إعجابي بهذه الحملة قررت أن أكتب هذه اللفتة الصغيرة التي تحتوي على صور من الحملة، لتكون بمثابة دعوة لكل المؤسسات التي تعنى في شؤون المرأة في فلسطين ومن بينها مؤسسة تنمية وإعلام المرأة "تام" للتنسيق لمثل هذه الحملة في فلسطين، وقد تحاورت مع زميلتي رزان بشأن ذلك وقررنا أن نعمم الفكرة على المؤسسات قدر الإمكان لأن منظومة القوانين الخاصة بالمرأة، والتي ما زالت المحاكم الفلسطينية تعمل وفقها هي قوانين قديمة ولا تعطي المرأة حقها وبحاجة إلى تغيير جذري.

صورة مأخوذة من ألبوم الحملة على الفيسبوك
المرأة الفلسطينية، مهما كانت مرجعيتها الثقافية وانتمائها السياسي، بحاجة ماسة لبذل جهد كبير من أجل التخلص من بعض العادات والتقاليد الظالمة لها، وكذلك من بعض القوانين القديمة التي تسلبها أبسط حقوقها، لذا كان لزاماً عليها أن تتعاون مع غيرها من النساء والمؤسسات النسوية لتخرج من دائرة المطالبة بحقوقها والمطالبة بتغيير الصورة النمطية عنها بالمجتمع إلى حيز التنفيذ الذي يمكنها بالفعل من الحصول على هذه الحقوق.
ولا أعتقد أننا بحاجة كنساء فلسطينيات لنشهد جرائم قتل على خلفية الشرف، ولنرى إمرأة تحرم من حضانة أولادها أو تحرم من حقها في الميراث؛ فكل هذه القصص نعايشها في واقعنا ونراها ماثلة أمامنا، وكل ما نحن بحاجة له الآن هو العمل من أجل الحد من مثل هذه القصص فالمرأة "ضلع قاسي" إن أرادت وصممت فعلت وغيرت في مجتمعها، و"صوت المرأة ثورة" تستطيع من خلاله تغيير منظومة الشرف الغريبة التي صدّعت رؤوسنا بها، وأصبح كل من يريد إنهاء ثار بينه وبين قريبة له قتلها وعلق سبب قتله لها على شماعة الشرف، وهو بذلك محتمي بالقانون الذي لا ينزل بالقاتل على خلفية الشرف عقوبة كبيرة تناسب بشاعة الجريمة التي اقترفها، وعادةً ما يتم التستر على مثل هذه الجرائم بحجة حماية شرف العائلة، وفي هذا الشأن هناك سؤال مُلح لا بد من طرحه، إذا كان مجتمعنا يعاني من كل هذه المشاكل، ويتم التغطية عليها، لماذا لا نقوم بكشفها؟ فقد يساعدنا ذلك على التخلص منها.


صورة مأخوذة من ألبوم الحملة على الفيسبوك
ولعل بعض المؤسسات الناشطة في الدفاع عن حقوق المرأة باتت تنظر بعين اليأس لموضوع تغيير الصورة النمطية عن المرأة في المجتمع الفلسطيني، وذلك لأننا نعيش ضمن منظومة مجتمعية متكتلة حول مجموعة من العادات والتقاليد تخلط الحابل بالنابل، لكن بمزيد من التصميم والأمل وبتنفيذ حملات بسيطة تسعى لتغيير الصورة النمطية العالقة بالأذهان عن وضع المرأة في المجتمع نستطيع أن نصل إلى هدفنا المتمثل بتمتع المرأة الفلسطينية بحقوقها كاملة بما يتضمن لها الاحترام والعيش بأمان.



صورة مأخوذة من ألبوم الحملة على الفيسبوك



هناك 15 تعليقًا:

  1. انا مش قادر استوعب هالمعادله اللي البعض معقدها
    للمرأه مسميات كثيره.........الام الحنون ....الزوجه الصالحه... المرأه المدبره
    ولها مسميات في نطاق العمل .. ملائكه الرحمه.....مربيه اجيال
    بس ما سمعت عن عامله الباطون القويه او معلمه بناء الذكيه................................... بس اسمعت عن ام المؤمنين
    عشان هيك ارجو الجميع من النساء ان تحافظ على انوثتها وتنتبه لبيتها وتعمل عيله وبيت واطفال وبلا كلام فارغ متل يلي بالصور اعلاه المرأه احسن وافضل واقوى وارقى من يلي بسرقوه من الغرب ونتحاولو اتصدقوه (كذبتو الكذبه وانتو اول من صدقها) ارجو احترام المرأه بشكل صح

    ردحذف
  2. يا غير معروف أو يا غير معروفة احترم رأيك ومشاركتك أولا وثانيا نحن لا نتحدث بلسان الغرب وإنما نتحدث بلسان حالنا لماذار ركزت على جزئية واحدة في الحملة والمقال ولم تركز على بقية الحيثيات الأخرة من قوانين مجحفة بحق المرأة ومن قضايا قتل على خلفية الشرف، ومن قال أن مشاركة المرأة في مجتمعها من شأنه أن يقلل من منسوب الأنوثة لديها ثم أن الموجود في الصور ليس كلام فارغ الموجود في الصور هو حراك نسوي بمساندة الرجل أيضا من أجل خلق مستقبل أفضل لبناتناوحفيداتنا خالي من براثن الحرمان من الميراث وبراثن القتل على خلفية الشرف وخالي أيضا من ثقافة العيب التي تحدد للمرأة الإطار الذي ستعمل فيه المرأة بشرية مثلها مثل الرجل ولديها من العقل والحكمة ما يكفيها لتختار المجال الذي ستعمل فيه واستطاعت المرأة أن تثبت وجودها على الصعيدين داخل البيت وخارجه ولم يؤثر ذلك على أبنائها وأسرتها.

    ردحذف
  3. شو هالحكي الفارط , انتي بدي تعملي هاض الحكي عنا هون بفلسطين الارض وراحت الواحد ضايل شرفو يدافع عنو ونتي جايه تعملي متل يلي بالصوره هاي . https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10150990061149634&set=a.387622779633.165079.341249774633&type=1&theater

    ردحذف
  4. آه بدي أعمل زيها وكل احترام الها ولما حضرة جنابك ما قدرت ادافع عن أرضك وقفت على الشرف جاي بدك تعمل زلمة عليه الي بدو يدافع عن شرف العيلة يبدا بحالو مش الشباب في العيلة يعملو الي بدهم اياه اما البنت ازا بعتت رسالة لابن الجيران تنقتل عليها بحجة الدفاع عن شرف العيلة وهي بتكون بالاصل قتلوها عشان يخلصوا من حقها بالميراث ما حدا قايلك ما ادافع عن شرف العيلة بس دافع عنو من خلال سلوكياتك والغلط بالقانون الي ما بنزل اشد عقوبة بالسفاح الي بقدم على جريمة بششعة زي هيك بحجة الشرف تماما زي الشخص الي قتل بنت اخوه ورماها في البير وبعدها تبين انه هو بحب بنت اخوه وبدو اياها الو حسبي الله ونعم الوكيل صار لازم نقتلو هو عشان اندافع عن شرف العيلة المطلوب انكم تتقوا الله شوي مش حافظين من الدين غير مثنى وثلاث ورباع طيب ما الرسول عليه السلام بحكيلكم استوصوا بالنساء خيرا مش اقتلوهن بحجة الدفاع عن الشرف عشان تتخلصوا من حقهن بالميراث ما رح نتعب ولا رح نيأس وحراكنا رح يضل مستمر لنحصل على كل حقوقنا وبكرة رح تشوف ورح تلاقي بنتك بتحكيلك نفس الحكي.

    ردحذف
  5. عندك انفصام شخصيه شكلك, من بعد هالجنازه الطلعو بيها بالاردن وقفوها كلها لانو هبلكن يالبنات زايد بدكن حدا يضبكن .

    ردحذف
  6. انت شخص لا تستطيع ان تعبر عن رايك دون قذف الاخرين واتهمامك لهم بما لا يليق مش نحنا الي بدنا ضب الي بدو ضب هيك مجتمع قاسي يقوم بقذف المحصنات حسبي الله ونعم الوكيل ماضون ومستمرون نحن الى الحق اقرب ونعرف ما نريد وسنصل اليه باذن الله.

    ردحذف
  7. طب يلا شوفيلك كم وحده واعملن متل معملن هنه لنشوف شو رائي الجمهور فيكن .

    ردحذف
  8. احنا ما مننتظر رأي الجمهور لأنه الجمهور أول على آخر رح يقتنع المهم نأثر على صناع القرار والي بالفعل ممكن يغيرو هالقوانين ورح تتغير وبتشوف ومش رح نكون اكم وحدة رح نكون كتار رجال ونساء

    ردحذف
  9. بتقصدي طنطات ونساء الرجال الي منهم مات والي انسجن يا انسه ارقام .

    ردحذف
  10. بامكانك أن تلفظ اسمي بشكل صحيح انا اسفة انه واحد نشيط على شبكات التواصل الاجتماعي وبينزل لهالمستوى الدون من الحوار ثم انه بقترح عليك تحترم الاموات في قبورهم إذا كان من الشهامة أن تدافع عن شرف العائلة فمن الشهامة أيضا أن لا تذكر الأموات بسوء اما بالنسبة لنساء الرجال الذين في السجون لا أدري اذا كنت تقصد سجون الاحتلال لكن اذا كنت تقصدهم اقول لك تحتاج الى أكثر من عمر لتصل لمستوى هؤلاء الرجال المقاومون ونساؤهم الصابرات ثم إن من يدافع عن حق أمه وإبنته وزوجته في العيش بكرامة دون ظلم أو إتهامات من قبل مجتمع جعل من الشرف بضاعة للتجارة ليس طنط إنما الطنط هو الشخص الذي يناقش بطريقتك التي تنم عن فرد غير متزن وإذا كنت تريد الإستمرار في الحوار أرجو أن تقوم بانتقاء كلماتك مع جزيل الشكر.

    ردحذف
  11. يا ست اكرام انتي بتستخدمي الدين كمثال على سماحة الاسلام مع النساء ومع ذلك نص الشعارات ضد الاسلام. انتم ما طلعتو ضد القانون أو العادات فقط بس حتى الدين ما سلم منكم. خلط الخبيث والطيب لا يصح. وهذه بعض الشعارات الفاشلة والمسيئة التي جعلت حراككم أفشل ما رأيت
    1. شو الك شو لابسة... بلا جد؟
    2. ضلعك أعوج مشكلتك!
    3. أنا حياتي أهم من شرف العيلة!

    بعض الشعارات الفاشلة من نواحي أخرى:
    1. ليش ما بترضالها اللي بترضا لغيرها: هذه وجهيها لمن ليس عنده دين.
    2. أمك وأختك مش مسبة: من يستحي من امه أو اخته؟؟؟
    3. زيي زيك، بقدر أعيش لحالي... الرجل لا يعيش لحاله الا مضطرا. شو المقصود بالضبط من هاي العبارة؟؟؟

    طبعا واضح انك ما عرضتي هاي الامثلة عن قصد. وأنا مش فاضي أدخل بكل شعار تافه وفاشل. المرأة المحجبة والساترة لا حدا "ببسبسلها ولا ببصبصلها". والسفور هو دعوة غير مباشرة للتحرش. أما الدين فهو ضد كثير من العادات البالية والقوانين الفاشلة. لكن التعدي على الدين الذي كرم المرأة مرفوض تماما. وإن كان الغرب الذي حول المرأة الى سلعة هو المطلوب لديكم، فهذا لن يحصل في مجتمعنا ابدا.

    ردحذف
  12. أفهمي شو كتبت وبعدين اكتبي مفيش داعي انك تستعجلي .

    ردحذف
  13. انا فهمت كل كلمة كتبتها وبعدها رديت اما بالنسبة الك يا اشرف فبحكيلك يا ريت لو الناس بطبق الدين لكن هما بطبقو عادات وتقاليد بتظلم المرأة وعشان هيك طلعوا بهاي المبادرة وانا بحكي عن الجزئية الي ممكن تخدم المرأة وتدعمها

    ردحذف
  14. من الشعارات التي رفعتها الحملة :- قال تعالى :- ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) وليس ذكر أو أنثى ..... شيء رائع وجميل لماذا تأخذون من القرآن ما يتفق مع أهوائكم ورغباتكم وأمزجتكم وتتركون مالا يتفق مع أفكاركم وأنتم في شعاراتكم كالذي يقول قال تعالى :- ( لا تقربوا الصلاة .. ) ولايكمل أو كالذي يقول :- قال تعالى :- ( ويل للمصلين ... ) ويسكت . خذوا الآيات بمجملها وبكليتها وأكملوا ما جاء به القرآن حيث قال تعالى :- ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن.... ) لماذا تؤمنون ببعض القرآن فقط .... لا تسخروا ولا تستهزئوا بعقول الشعب الأردني .... لاتغتروا بأنفسكم ... احترموا من يقرأ هذه الشعارات فلا تظنوا أنه جاهل أو ( إمّعة ) ينساق وراء شعارات وراءاها ما وراءاها من أهداف وأجندات لا علاقة لمجتمعنا الأردني بها ..................
    إحدى اللافتات تقول :- ( يوجد 60 امرأة في مجلس النواب ) ... ولكن لايوجد واحدة من النائبات الفضليات معكم على الرصيف. ومن اللافتات 0 أنا بصب لحالي كاسة الشاي) ممتاز لماذا ما تصير أنت زيي وتسوي الشاي أيضا لك ولأخواتك وإخوانك وزوجتك وأولادك وبناتك ...
    سؤال :- هـل هـؤلاء يمثلون المجتمع الأردني ؟؟
    لباس الفتيات لايدل على ذلك . أما لباس أشباه الشباب فيدل على أنهم بضاعة مستوردة ..... هؤلاء لم يأتوا بشيء جديد فالكثير منا يساعد في أعمال البيت والكثير يطبخ ويعمل الشاي والقهوة .... كانت المرأة أيام الرسول - صلى الله عليه وسلم - تعمل وتشارك الرجل في المعارك والغزوات فأين هؤلاء النساء الواقفات على الرصيف والمشاركات في السلسلة البشرية من خولة بنت الأزور والخنساء وعائشة وغيرهن من المسلمات اللواتي كنّ يشاركن الرجال في كل شيء ...... أدعو المشاركين والمشاركات إلى قراءة التاريخ ليفهموا المساواة بين الرجل والمرأة على حقيقتها لا بحسب أمزجتهم وتجاربهم الشخصية ... أما اللواتي يردن الجنسية فليذهبن إلى وزارة الداخلية وليس الوقوف على الرصيف .... أما التي تعاني من التحرش والمعاكسات فلتلتزم الأدب ليحترمها الناس .....

    ردحذف
  15. أحترم كل ما قلت لكن حملة كهذه ليس الغرض منها تشويه الدين بقدر ما هو المطلوب منها إعطاء المرأة حقوقها الطبيعية الوقوف بالشارع شكل من أشكال الاحتجاج السلمي وهذا أمر طبيعي أما بالنسبة للتحرشات فهي تكون بالمحجبة وغير المحجبة وكون المرأة لا ترتدي حجاب هذا لا يعني أنه لا يحق لها أن تقف وتطالب بحقوقها الموضوع ليس موضوع حجاب او عدم حجاب وليس موضوع أجندات خارجية لكن الموضوع عادات وتقاليد ظالمة للمرأة والأنكى من ذلك ربطها بالدين والدين بريء منها، مثل قضية الميراث فالعادات والتقاليد لا تمنح الفتى فلسا واحدا من الميراث ونقوم بنسبة ذلك للدين.

    ردحذف