Main topics

أكتوبر 23، 2012

قطر تثير الجدل بين الغزيين عبر صفحات الفيس بوك

رئيس وزراء حكومة غزة فى استقبال الامير حمد وعقيلته

انتشرت عبر  صفحات الفيس بوك من قبل الغزيين عدة وجهات نظر حول زيارة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وعقيلته الشيخة موزة بنت ناصر ونجله إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري ، وهى أول زيارة لزعيم عربي منذ فرض الحصار الاسرائيلي على غزة عام 2007.

فمنهم من  أبدى اعجابه بالزيارة كونها تحمل دعم جديد لغزة ومنهم من عارض الزيارة وقد قمت برصد أبرز ما علق عليه الصحفيين

البداية كانت بالصورة التى انتشرت عبر الصفحات والتى تجسد شكل غزة بعد زيارة الامير القطرى وفيها حلم بشكل غزة الجديد بعد الدعم المالى الذى سوف تجنيه  .

غزة فى نظر الغزيين بعد زيارة حمد


 الزميلة الصحفية سامية الزبيدى قد تساءلت على صفحتها " هل قطر، صاحبة الريادة في التطبيع مع الاحتلال، التي تسمح باغتصابها من قبل أكبر قاعدة عسكرية اميركية، محطة ضرب العراق وافغانستان، وصاحبة فضائية الجزيرة، الوسيلة الاعلامية الاولى التي بدأت في استضافة قيادات الاحتلال وتسميه اراضينا المحتلة بـ"اسرائيل" أصبح استقبالها مهمة شرف الآن؟ شخصياً، أحترم مواقف الفصائل المقاطعة للزيارة رغم معرفتي باختلاف منطلقاتهم لهذه المقاطعة. فقيادة قطر يجب أن ترمى بالاحذية لا أن تستقبل بالورود، أم أن وعدهم المشروط بإعمار غزة سيغير من مبادئنا و مواقفنا، أستذكر قول عمر رضي الله عنه "الحرة لا تأكل بثدييها"..أم أصبحت تأكل؟"


أما المصور الصحفى محمد أبو ندى " فقد وضح من وجهة نظره تفسير منطقى للزيارة وكتب على صفحته "
"امير الثوريين" حمد وحرمه الشيخة موزة يصلون اليوم الى غزة لافتتاح مشاريع إعمار غزة التي دمرتها اسرائيل بالترسانة الحربية الامريكية وغطاء من قطر وبعض العربان...أتدرون ما هي المشاريع التي سيفتتحها حمد؟؟!!
المشاريع ثلاثة منها طرق (طريق صلاح الدين-الطريق الساحلي-الطريق الشرقي لغاية معبر كرم أبو سالم) وكل طريق بطول 42 كم وهو طول قطاع غزة تقريباً بالاضافة الى مدينة سكنية، لكن لماذا هذه الطرق الثلاثة؟؟ الجواب: لانها الطرق الهيكلية الأكبر في القطاع التي تصل بين شماله وجنوبه (وجنوب القطاع هي سيناء) .

اذن يتم إفتتاح إهم ثلاثة مشاريع تمثل البينة التحتية اللازمة لإلحاق قطاع غزة بمصر،والا ماذا نفسر أولوية انشاء 3 طرق بطول كلي حوالي 125 كم في ظل حاجة سكان القطاع الى مياااااااااه صالحة للشرب؟؟؟ ،ماذا يفسر أولوية الطرق على انشاء شبكات صرف صحي ؟؟؟
إن ما يجري ما هو الا تطبيق لجوهر مشروع شارون المجرم بالانفصال أحادي الجانب عن قطاع غزة والذي في جوهره "نزع غزة كشوكة من حلق اسرائيل وزرعها في خاصرة مصر"،ربما كلامي هذا لن يعجب الكثيرين،لكن ماذا قال نعوم تشومسكي قبل يومين وهو في زيارة الى غزة، قال "إن ما يجري لعبة مخطط لها، وليست بحاجة الى عبقرية لفهمها"..حماك الله يا امتي العربية"



فيما عارض الإعلامى محمد العكلوك ما تحدث به الزملاء وقد كتب على صفحته "الشارع الفلسطيني في غزة .. منهم من أيد حضور أمير قطر .. ومنهم من استخدم منهج الاستهزاء بكلمات .. انا يالي بدي أفهوو واحد قدم منحة 400 مليون دولار .. ومش عاجبكم .. طيب شو بدكم نفسي أفهم .. لما شفتو شارع البحر لما أنعمل كلو أنبسط واوو بيجنن طيب ليش ما تعترفو بالحق انو في جهود بتشتغل .. من فتح وحماس وكل الفصائل أشتغلو اتمني أنو الشعب يكون واعى ويفكر بالمستقبل ويعيش ويخطط لحياتو لأنو الوقت الآني يحتاج الى التفكير والتخطيط والعمل لتحقيق ما نريد .. اتمني لكم الخير يا شعب فلسطين" .. الإعلامي محمد العكلوك.


 فيما اقترح المصور الصحفى حازم ماضى تغيير اسم أكبر شارع بغزة من صلاح الدين الايوبى الى شارع حمد !!

أما الموكب الذى شل حركة القطاع فقد وصلت إلى معبر رفح البرى 17 سيارة قادمة من دولة قطر، فى طريقها للعبور إلى قطاع غزة، لاستخدامها فى تأمين موكب الأمير القطرى داخل القطاع وهذا الفيديو يعرض مشهد لمرور الموكب وسط مدينة غزة :
شاهد الفيديو

هناك 4 تعليقات: