Main topics

فبراير 16، 2013

الاحتلال الاسرائيلي يعتقل الرسام محمد سباعنة



قامت قوات الاحتلال يوم السبت باعتقال رسام الكاريكاتير محمد عبد الغني فايق سباعنة العامل في صحيفة الحياة الجديدة، حيث تم اعتقاله اثناء عودته من الاردن على جسر اللمبي .
وقد صرح اخوه ثامر وهو اسير محرر لمركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان " أن قوات الاحتلال اعتقلت شقيقه اثناء عبوره الجسر، دون توجيه اي تهمة له، كما وتم اخذه إلى منطقة مجهولة " .

     
ويعتبر الرسام محمد سباعنة من اهم الفنانين الفلسطينين، فقد قام برسم كاريكاترات تجسد معاناة الاسرى الفلسطينين و لاقت هذه الرسوم اعجاباً من قبل الكثيرين .
 كما وقام سباعنة بتمثيل الفلسطينين في عدة مهرجانات وعروض، منها معرض  دوليللكاريكاتير في العاصمة الالمانية   برلين، ومعرض اخر في بريطانيا بعنوان "اصوات شابة من الشرق الاوسط" وغيرها من المعارض 
 
ففي معظم هذه المعارض يحاول سباعنة ايصال واقع الاضطهاد الذي يعانيه الشعب الفلسطيني جراء الممارسات والاعتداءات التي يقوم بها الاحتلال ضد المواطنين الفلسطينين العزل، من خلال الرسم الكاريكاتيري، كما واكد في معظم معارضه على ضرورة تأصيل الفن، ومدى أصالة الثقافة الفلسطينية وامتدادها عبر التاريخ، والتي يحاول 
الاحتلال الاسرائيلي طمس هذه الهوية والاصالة الفنية الموجودة لدى الشعب الفلسطني.
    وهذا ما تؤكده قوات الاحتلال اليوم باعتقالها فنان فلسطيني أعزل، لا يحارب الا بريشته وألوانه التي يرسم فيها
 ما تعكسه عينه من مناظر عاشرها هو وأبناء شعبه، حيث أرهبت ريشته العدو، ولوحاته الكاريكاتيرية  التي رسم فيها الأسير حطمت قيود الصهاينة، لذلك اعتقلته قوات الاحتلال لتمزق لوحته، وتكسر ريشته، وتضرب أماله .
   هذا ما يهابه الاحتلال، يخاف المفكر والفنان والرسام، يجبن أمام الاعتصام الصامت، الذي يتحدث بالكلمات، وهذا ما نحتاجه، مثقفين ومفكرين، ورسامين مثل سباعنة، فهو أوصل الرسالة من خلال فنه، وسيخرج ليرسل رسالته فيكسر قيده، ويهيب عدوه، ويخيب اماله، لأنه موجود الان حاضر في لوحاته التى عبرت عن مدى ارتباطه وحبه بالوطن، وقضيته التي امن بها ودافع عنها بفنه  .


\



 ملاحظة: الصور عبارة عن كاريكاتير من عمل الفنان محمد سباعنة .


هناك تعليق واحد:

  1. سيخرج ليرسل رسالته فيكسر قيده، ويهيب عدوه، ويخيب اماله، لأنه موجود الان حاضر في لوحاته التى عبرت عن مدى ارتباطه وحبه بالوطن، وقضيته التي امن بها ودافع عنها بفنه .
    بالتوفيق صديقتي

    ردحذف