Main topics

مايو 27، 2010

هنا فلسطين .. ولا شيء سوى فلسطين

 حوار تجاوز كل اللغات انه حوار خاص اختلفت لغته تماما عن أي حوار سمعته من قبل، ( دو - ري - مي - فا - صول - لا – سي).
 بهذه النغمات العذبة بدأ الحوار بين آلة البيانو والة التشلو حيث كانت بداية الأمسية الموسيقية التي أحياها مجموعة من اساتذة وطلاب معهد ادوارد سعيد للموسيقى على أرض قصر نابلس للثقافة والفنون.
وتأتي هذه الأمسية كتحية فلسطينية للموسيقار البولندي فريدرك شوبان، ولكل ثائر فلسطيني لا زال يناضل لأجل فلسطين، وبمناسبة مرور 200 عام على ميلاد شوبان الذي احدث قفزة نوعية في موسيقى والحان البيانو التي ألفها. وهذا ما أكدته السيدة نادية عبوشي  "شوبان من خلال مؤلفاته الموسيقية التي دمج فيها الموسيقى الشعبية والتراثية البولندية بالألحان الجديدة قام بإيصال صوت بلاده إلى أبعد الحدود معبرا فيها عن شوقه لوطنه المحتل آنذاك من قبل روسيا".

  ولأن الموسيقى لغة قادرة على الدخول إلى أعماق الروح والعقل، فهي قادرة على إيصال أفكار كثيرة قد تكون الكلمات غير قادرة على إيصالها وهذا ما دعت له عبوشي، "نحن كموسيقيين يمكننا أن نوصل صوت فلسطين ومعاناتها، مثلما استطاع محمود درويش أن يوصل رسالة فلسطين من خلال كلماته وشعره، وكذلك شوبان الذي أوصل معاناة بلده وشوقه إليها من خلال موسيقاه، وهذا ما  نهدف له حاليا".

ومن الجدير بالذكر أن شوبان كان ثائرا على كل أشكال الظلم، حيث ألف مقطوعة الثورة المعروفة والتي قام بأدائها خلال الأمسية (ينال شاهين) والذي قال "من خلال هذه المقطوعة أحيي شوبان ذلك الموسيقار الثائر، وأقول لفلسطين أنني ومن خلال الموسيقى ودمج اللحن التراثي الفلسطيني بما هو جديد من الحان، سأعمل على إيصال قضيتي وصوتها إلى أبعد الحدود في هذا العالم ".


وبعد أن سادت الألحان المكان لتأخذ الحاضرين وتأخذني معهم، لأصعد الدرجات الموسيقية نحو فلسطين خالية من ذلك الجسم الإسمنتي الخانق، لأكمل رحلتي إليك يا مدينة السلام وأنت تحتفلين بطرد ذلك الثعبان الاستيطاني، ليحملني منها نسيم البرتقال إلى يافا وأرض الأجداد. لأحلق فوق قمتك أيها الكرمل الجميل لأكتب فوق غيومك هنا فلسطين انها فلسطين ولا شيء سوى فلسطين .

ولتبقى فلسطين ولاشيء سواها فإن كل الأساليب والوسائل واللغات متاحة أمامنا لنصل بالقضية وتداعياتها إلى ابعد الحدود، متحديين بذلك حالة السرقة، لكل ماهو فلسطيني (الثوب والطعام والموسيقى والتراث) كماهي الأرض التي باتت وكأنها سبيل لأناس أتوا من مشارق الأرض ومغاربها.


لمزيد من المعلومات :

الصورة الاولى احد عازفي البيانو يقوم بأداء مقطوعة موسيقية (اخذت من موقع فلكر)
الصورة الثانية صورة لتمثال شوبان اضافة لأنامله التي اروعتنا بأجمل ما ألّف (اخذت من موقع فلكر)   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق