Main topics

يونيو 08، 2010

السوق الاخضر: هل فعلا بدأنا ناخذه في عين الاعتبار؟

هناك الكثير من المصطلحات التي باتت مبهمة، وان كانت غير مبهمة فهي لا تطبق، ولا توضع في أولوية التفسير والخضوع تحت سيطرة من هم من  جهات مختصة.عند الحديث عن التسويق الأخضر، يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هناك شريحة واسعة من المجتمع ومن مثقفين وطلاب جامعات سيتابعون  هذا الموضوع لأهميته،
ومن هذا المنطلق اتجهت في تفكيري للكتابة عن موضوع هام جدا ومفيد وهو التسويق الاخضر.

يعد مصطلح التسويق الاخضر من المصطلحات الحديثة في مجال إدارة  الأعمال بشكل عام وإدارة التسويق على وجه الخصوص. هذه الحداثة نوع من الغموض والتوجس في بعض الحالات من قبل الكثير من المستهلكين والمسوقين إذن ما نقصد بالتسويق الاخضر Green Marketing هو فلسفة وفكر تسويقي نظمي متكامل يهدف الى خلق التأثير الايجابي في تفضيلات الزبائن بصورة تدفعهم الى طلب منتجات غير ضارة بالبيئة وتطوير عاداتهم الشرائية الاستهلاكية بما ينسجم مع ذلك.

ولضمان تطبيق مبدأ ومفهوم التسويق الاخضر يجب أولا استخدام المواد الأولية والمواد الطبيعية بما ينسجم مع طبيعة دخل المستهلك من ناحية وطبيعة الموارد المتاحة من ناحية أخرى. وثانيا الحرص على عدم إلحاق الضرر بالبيئة من هواء وتربة.

ان التسويق الاخضر بمصطلحه العلمي يعني تسويق المنتجات والبرامج صديقة البيئة في البلدان العربية إضافة إلى مناقشة واقع التسويق القطاعي وتحدياته في الوطن العربي.

لذلك فهناك العديد من الجهات تستغل هذا المصطلح لتحقيق اهداف ذاتيه، مستخدمة التشريعات القانونية . فعلى جميع من يسعى لخلق مفاهيم جيدة، ان يسعى لفهم جذورها خوفا من أن يقع في التباسات بالغنى عنها .

 لمزيد من المعلومات :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق