Main topics

ديسمبر 20، 2010

ميلاد مجيد وميري كريسماس


إحتفلت مدينة بيت ساحور بإضاءة شجرة عيد الميلاد المجيد كما جرت العادة في كل عام ، ولكن ما كان ملفتاً للنظر هذا العام ، هو إستغلال فرحة إضاءة الشجرة لخدمة بعض المصالح الشخصية والأمريكية .

ففي بداية الإحتفال ألقى رئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك كلمة كان واضحاً فيها للجميع أنها دعاية انتخابية ولا تمت لعيد الميلاد بصلة سوى ببضع كلمات ، حيث استعرض فيها جميع المشاريع التي قامت البلدية بإنجازها في عهده، والتي ستقوم أيضاً بإنجازها، لدرجة أنه إستمر بالحديث لأكثر من عشرين دقيقة. هذا بالإضافة إلى المترجمة التي كانت تعيد ما قيل باللغة الانجليزية بشكل بطيء جداً أشعر الجميع بالملل، وبدا ذلك واضحاً على وجه رئيس الوزراء الفلسطيني وجميع الشخصيات الإعتبارية الأخرى.

أما ما فاجأ الجميع وأستفزهم ، هو وجود كلمة ضمن برنامج الإحتفال لمسؤول في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) الذي وضح فيها مدى دعم الوكالة لمدينة بيت ساحور ، والمشاريع التي قدمتها لهم ، ما أشعرني بالغضب أنا والكثير ممن كانوا هناك ، حيث سمعت شخصاً بجانبي يقول بسخرية :" بطلعلهم يتشرطوا علينا لانو بيشترونا بالمصاري ". ألهذه الدرجة أصبحنا مسيرين لهذه المنظمة التي بات لها تأثير كبير وقوي علينا ؛ بسبب ما تقدمه لنا من أموال طائلة تجعل عيون معظم مؤسساتنا تلمع لها ، وطبعاً من حقهم أن يفرضوا على بلدية بيت ساحورأن تكون لهم كلمة  في الإحتفال الذي يعتبر فلسطينياً وليس أمريكياً، لانه لولا دعمهم لما كان الإحتفال على هذا المستوى من الرقي والترف ، وهذا ما يدعونا للتساؤل : لماذا كان الاحتفال في بيت ساحور والشجرة هناك بهذه الفخامة التي لم تكن عليها الشجرة والاحتفال في مهد السيد المسيح بيت لحم ؟؟؟

أما  كلمة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض التي لم تتجاوز الخمس دقائق بدأها بعبارة :" ما أجمل بيت ساحور وما أجمل شعبها " ، وما كان مختلفاً فيها عن غيره  أنه ركز على مناسبة عيد الميلاد  حيث إعتبره عيد وطني يحتفل به شعبنا مسيحيين ومسلمين، وأضاف :"إن شعبنا عندما يفرح يعمل ويعمل ، مضيفاً الى البنيان بنيان ، وعلى الإنجاز إنجاز" ، وكانت الهتافات تعلو سماء بيت ساحور مما يدل على محبة الشعب لهذا الرجل الذي لطالما حاز على إعجابهم  بنزوله دوما الى الشارع ومشاركة الجميع بقضاياهم وهمومهم .

ولكن رغم بعض المنغصات التي طغت على إحتفال هذا العام ، إلا أن الفرحة عمت على الجميع عند إضاءة الشجرة وإضاءة كافة شوارع المدينة التي بدت كأنها عروس تزف لعريسها وهي في أبهى صورة لها إعلاناً بإنطلاق إحتفالات عيد الميلاد المجيد. وكل عام وانتم بخير.




  •  صورة للاحتفال بعيد الميلاد في بيت ساحور / اخذت بواسطة رشا موسى
  •  صورة للحضور خلال الاحتفال / أخذت بواسطة رشا موسى
  •  بلدية بيت ساحور
  •  رابط الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق