Main topics

يناير 02، 2011

وداعا 2010

صورة للعام 2011- Flickr / Valcanno
 2010 ، عامٌ غادرنا بأحداثه ووقائعه المختلفة السعيدة والحزينة بالإضافة للشائكة منها، وأسدل الستار عن العام 2011 على أمل أن يحمل أياما أفضل.
إحتفل العالم ليلة أمس بهذا العام الجديد الذي يترقب الجميع ما يحمله من أحداث ووقائع على مستوى  العالم ، لاسيما بعد أن ترك العام 2010 الكثير من الأحداث التي ما زالت عالقة . حيث شهد العام احداثاً حافلة سواء كانت سياسية ، اقتصادية ، رياضية وطبيعية  تركت بصماتها و ألقت بظلالها على الكثير من سياسات الدول.
أحداث 2010 على الصعيد الفلسطيني
يستقبل الفلسطينيون العام 2011 بنفس الامنيات والآمال  التي يستقبلون بها كل عام جديد، منذ ستين عاما، عودة القدس ، اللاجئين، تحرير الأسرى وعودة جميع أراضي فلسطين، وانضمت مؤخراً لهذه الامنيات الوحدة والمصالحة الفلسطينية.

لم يكن العام 2010 بأفضل حال على الفلسطينيين مقارنة بغيره من الاعوام، بل كان حافلاً بالاعتداءات من الاسرائيليين والمستوطنين، سواء في الضفة الغربية أو في قطاع غزة. فلم تكتفِ قوات الاحتلال بالحرب التي شنتها على القطاع ،ونتج عنها الآلاف من  الشهداء والجرحى، إضافة للبيوت المدمرة، بل لازالت بين الحين والآخر تقصف القطاع  دون سابق إنذار ما يوقع المزيد من الشهداء والجرحى، وتستمر ايضاً في فرض الحصار ومنع إعمار القطاع مما بفرض على فلسطيني غزة ممن هدمت بيوتهم العيش في العراء . ومن ابرز أحداث غزة 2010 التي تركت صدى واسع في العالم وردود فعل كثيرة، إعتداء قوات الاحتلال الاسرائيلية على أسطول الحرية ( سفينة مرمرة التركية ) صباح الواحد والثلاثين من أيار2010، ما أدى الى إراقة دماء أكثر من15 متضامناً على متنها، وجريمتهم أنهم ارادوا التضامن مع أهالي غزة المحاصرة، وتلى الإعتداء نشوب توتر بين تركيا وإسرائيل، فيما قام الرئيس عباس بمنح جميع المتضامنين الذين كانوا على متنها الجنسية الفلسطينية.

وتواصلت الإعتداءات الاسرائيلية على أبناء الشعب الفلسطيني داخل وخارج فلسطين، حيث تم إغتيال القائد في حركة حماس محمود المبحوح في19/1/2010 على اراضي دبي في إنتهاك صارخ لسيادتها، وتم ذلك من خلال تنفيذ عمليات إستخباراتية داخل دول أخرى .

أما المستوطنون فكثفوا هجماتهم ضد كل ما هو فلسطيني سواء كان إنسان أو شجرأو حجر، حيث قاموا بهدم قرى ومنازل على رؤوس ساكنيها،  من أجل الاستيلاء على الاراضي الفلسطينية في كل مكان ، كما سقط العديد من الشهداء بسبب إعتداءات المستوطنين من دهس او إطلاق النار عليهم بصورة مباشرة، إضافة لمنع الآف المزارعين من قطف ثمار الزيتون وسرقتها. وبعد فشل أمريكا في إقناع اسرائيل بتجميد الإستيطان فشلت مفاوضات السلام بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي، وشرع المستوطنون ببناء الآف الوحدات السكنية ومصادرة أكبر مساحة من الدونومات والاراضي الفلسطينية، وطرد أهلها الأصليين منها بقوة السلاح .

وأعتبر عام 2010 أكثر عام شهد حراكاً وتضامناً مع الاسرى ،حيث نظمت الكثير من الاعتصامات والتظاهرات واللقاءات والمناشدات، إضافة للتضامن العربي والدولي مع الأسرى في سجون الاحتلال، وهذا مسار جيد لتعريب وتدويل هذه القضية الهامة مما أعطاها بعداً جديداً بحاجة ليترجم على أرض الواقع، وتعرض  4168  شاب فلسطيني للإعتقال والأسر  في عام 2010 ومعظمهم من الضفة الغربية. بينما لم يتم التوصل لغاية الآن لأي اتفاق بين حماس والحانب الاسرائيلي،  فيما يتعلق بالافراج عن الجندي شاليط مقابل مجموعة من الأسرى الفلسطينيين.
أما بالنسبة لآخر احداث 20110 محلياً فكان قرار اللجنة المركزية لحركة فتح تجميد عضوية  القيادي في الحركة  محمد دحلان، بعد اتهامه بالتحريض على الرئيس محمود عباس داخل مؤسسات الحركة. بالإضافة الى بناء حجر الاساس لسفارة فلسطين في البرازيل بعد اعترافها هي وبعض دول امريكا اللاتنينية كالارجنتين وبوليفيا  بدولة فلسطين على حدود عام 1967 .

 أهم احداث 2010على الساحة العربية
على مدار أيام عام 2010 شهد العالم العربي عدداً من الاحداث التي كان لها حضور إعلامي ، وتناقلتها وكالات الأنباء ووسائل الاعلام  المختلفة، إذ كان هذا العام حافلاً بالاحداث منها ومنها :  
افتتاح اعلى بناء شيده الإنسان، وأطول برج في العالم في إمارة دبي والذي أطلق عليه برج خليفة
وأيضا  شهدت اليمن حرب واسعة بين الرئيس اليمني علي عبد الله صالح والحوثيين، إذ خاض الحوثيون حرباً مع السعودية
وتصاعدت مواجهات بين قوات الأمن اليمنية وتنظيم القاعدة، وأصبحت اليمن مبعث قلق دولي وعالمي خاصة بعد أن أعلن تنظيم
القاعدة  من جزيرة العرب مسؤوليته عن محاولة تفجير طائرة كانت متجهة الى الولايات المتحدة الامريكية .
 أما فيما يتعلق بلبنان فقد سقطت طائرة إثيوبية بعد إقلاعها من مطار بيروت مما أدى لوفاة جميع ركاب الطائرة من اللبنانيين والاثيوبيين، إضافة لجنسيات أخرى.

قضية الصحراء الغربية
قام سكان مدينة العيون في الصحراء الخاضعة للسيادة المغربية بالتظاهر ضد الحكومة المغربية، وتعتبر هذه المظاهرة من أكبر المظاهرات التي شهدتها المنطقة المتنازع عليها.

الوضع السياسي في الكويت
تم استجواب رئيس الوزراء الكويتي بعد أن قدم ثلاثة نواب في البرلمان طلبا لاستجوابه على ضوء قيام الشرطة بتفريق مظاهرة لمجموعة من المعارضين، ما أدى لاصابة عدة نواب.

عام 2010 انتهى ونرجو ان يحمل لنا العام 2011 تحقيقاً للآمال والآحلام الفلسطينية الصغيرة منها والكبيرة.

لمزيد من المعلومات

* صورة للعام 2011 / اخذت بواسطة  Flickr / Valcanno

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق