Main topics

يناير 19، 2011

سحاب شاهين........تاريخ نسائي كامل



سحاب شاهين

سحاب شاهين إبنة مدينة نابلس والمولودة فيها عام 1936 لعائلة نابلسية، فجدها ذيب شاهين من وجهاء منطقة نابلس آنذاك، وعمها رشدي شاهين من مؤسسي (عصبة التحرر الوطني 1943)والتي تحولت فيما بعد للحزب الشيوعي الأردني، الذي له الاثر الكبير في تنمية شخصية سحاب وتوجيهها للعمل الإجتماعي في بادئ الأمر، فمنذ عام 1948-1951 كانت سحاب تنقل الرسائل الصحيفة بإستخدام أي وسيلة مواصلات كانت متاحة (الحمار وغيرها) ، لرفاق عصبة التحرر المتمركزين في قرية بيت دجن وسلفيت، حيث كان فهمي السلفيتي ورشدي شاهين ،وتعود بعد أن تضع الرسائل في مكان متفق عليه (نقطة ميته) خوفاً من ملاحقة العسكر.  


"كانت تسير بخطوات ترتطم يساراً ويميناً  بأفكار تشوبها الحيرة والحذر، تتسائل كيف؟ وأين؟ ومتى يمكنني أن أخرج رجلاً تتعثر مشيته ، فاحدى قدميه خشبية، وفي الوقت ذاته يتحين له رجال العسكر الاردني فرصة ليوقعوه فريسة شباكهم، واخيراً كتب لأحد أفكارها النجاح بأن أخفت د.عبد الرحمن شقير في منزل الشاعر إبراهيم طوقان الى أن غادر نابلس ومنها الى عمان ومن ثم الى سوريا"
كانت هذه إحدى القصص التي لاتنساها سحاب شاهين والتي كانت خلال حضور د.شقير مؤتمر الحزب الشوعي الاردني عام 1956 والذي عقد في نابلس.

درست سحاب في مدارس المدينة حتى إنهاء المرحلة الثانوية، حيث قررت بعدها السفر للخارج لإتمام تعليمها الجامعي، إلا أن قوات الاحتلال حجزت جواز سفرها بحجة نشاطها في إتحاد الشباب الذي شكله الحزب الشوعي الاردني في ذلك الوقت، فالتحقت بدار المعلمات في رام الله لمدة عامين وتخرجت منها عام 1955 ،وفي العام نفسه التزمت نشاطها الرسمي في الحزب الشوعي الأردني واصبحت رفيقة حقيقية.

وعن إختيارها للحزب الشوعي تقول شاهين "قوة المثل والالتزام الذي كان يبديه الرفاق جميعا في تصرفاتهم دفعتني للإنضمام للحزب إضافة لقناعتي بعدالة قضيتنا وتحرير ارضنا "
عملت بعد تخرجها في مدرسة الخديجية وهناك التقت المربية رؤوفة عون الله وهي إحدى قائدات المرشدات خلال الإنتداب البريطاني، بدات معها سحاب تشكيل أول فرقة مرشدات في المدينة واستعانوا بخبرات جمعية الكشافة الأردنية،إضافة للثقة التي تمتعوا بها في المدينة، مما دفعهم للامام بشكل سريع،وفي عام 1959 تولت سحاب رئاسة المرشدات اللواتي أصبح عددهم آنذاك حوالي 2000 مرشدة.

خلال فترة تدريس سحاب شاهين لمادة الإجتماعيات والجغرافيا والتربية الوطنية، كان لابد لها الخروج عن المنهج وتوسيع مدارك الطلاب واثراء حبهم للنقاش، مما عرضها للإستدعاء من قبل مكتب المحافظ بتهمة تدريس الفكر الشيوعي للطالبات، وخلال فترة الخمسين والستين من القرن الماضي حين تلاحقت الأحداث فكان تاميم قناة السويس ومشروع ايزنهور وغيرها، مما دعى لجمع الشارع النابلسي إما للثناء على حدث او رفض حدث اخر، وهنا برزت قدرت سحاب على تحريك الجماهير واخراج مظاهرات عارمة اغلقت مدينة نابلس للمطالبة او الرفض. الى أن انتقلت بعد ذلك للعمل في الارشاد التربوي للتربية الرياضية. 

قصص في الذاكرة

"اذكر ادأول احتفال علني ب الثامن من اذار( يوم المرأة العالمي ) عام 1956والذي دعت له وقتها (رابطة الدفاع عن المرأة وهي مؤسسة تقدمية، حيث أقيم الإحتفال في مدينة أريحا للتعبير عن هذا اليوم ليصبح نقطة تحول في حياة النساء، بعد إنتهاء الإحتفال إعتقلتنا القوات الأردنية وكنا حوالي 50 امرأة." 

إحتلال عام 1967
سحاب شاهين تشارك في مؤتمر نصرة الشعب الفلسطيني

بعد إحتلال عام 1967 عملت سحاب في إطار اللجنة الوطنية العليا التي شكلها حمدي كنعان رئيس بلدية نابلس انذاك، ضمن خطة للعمل السياسي النضالي لإعادة اللاجئين من مدن (طولكرم ،قلقيلية) ومنعهم من العبور الى الضفة الشرقية وتقديم المساعدة لهم،وفي العام نفسه كانت عضو مؤسس للإتحاد العام للمعلمين السري، والذي قاد حركة المقاومة ضد تهويد المناهج العربية في القدس، حيث أعلن الإتحاد الإضراب وتوقفت آنذاك المسيرة التعليمية لمدة طويلة، فتح بعدها الإضراب بفعل الضغط الذي شكله إرسال بعض الأهالي أبنائهم لإتمام السنة الدراسية في الأردن.
وتذكر هنا سحاب "عدت بعد إعلان كسر الإضراب فوجدت كتاباً على مكتبي يقول لقد تم الاستغناء عن خدماتك، وكان فصلاً تعسفياً ،وقد عملت بعدها في معهد الطيرة".
أبعدت سحاب شاهين عام 1969الى الاردن ولكن هذا لم يثنها عن أخذ موقعها الريادي هناك ، حيث أسست جمعية النساء العربيات ونشطت في العمل، وهي عضو في الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي .

وبعد 25 عاما عادت الى أرض الوطن بعد قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية لتستعيد موقعها في خندق النضال الشعبي، من خلال المنبر الحر وحركة البناء الديمقراطي من أجل بناء مجتمع فلسطيني عصري ودولة مؤسسات على قاعدة الديمقراطية وفصل السلطات وتاكيد دور المؤسسات غير الحكومية، فشاركت في الانتخابات التشريعية الأولى تحت شعار (لن أعد إلا بما أستطيع عمله ،وما أستطيع عمله هو أن أكون ضمير المواطن في المجلس) .

وترأس حاليا منصب نائب رئيس الهيئة الأدارية لجمعية التنمية الزراعية (الاغاثة الزراعية).



* صورة سحاب شاهين
* الحزب الشيوعي الأردني
* يوم المرأة العالمي
* سحاب شاهين تشارك في مؤتمر نصرة الشعب الفلسطيني
* احتلال عام 1967
* الاغائة الزراعية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق