Main topics

مارس 31، 2011

ما كــلُّ ما يتمنى المرء يدركهُ

 طالب ادارة الاعمال - سامر-  اثناء تعريف الطلبة بالمنتج/ تصوير ايناس بنورة
طالب ادارة الاعمال - سامر-  اثناء تعريف الطلبة بالمنتج/ تصوير ايناس بنورة
قام خمس طلاب سنة رابعة من كلية ادارة الاعمال في جامعة بيت لحم من بينهم فتاتين "ميس قمصية وجاكي العرجا"، باختيار مشروع تخرّج بعنوان "حملة دعاية لشركة جالا فود" حول خط انتاج الحلويات الخاص بشركة جالا فود الفلسطينية والذي يشمل الارز بالحليب، والمهلبية، والكنافة، وموس الشوكلاتة، وموس الشوكلاتة الابيض، والتشيز كيك، وذلك تحت اشراف كليتهم. حيث بيــّن المشروع ابعاد متعددة، من الناحية الاولى دعم المنتوجات الفلسطينية والبعد عن المنتوجات الاسرائيلية ومن ناحية أخرى تنمية الاقتصاد الفلسطينية وادارة الاعمال الفلسطينية.

 منتج من منتجات جالا
منتج من منتوجات جالا
 اما الابعاد الاخرى التي يتطلع اليها المشروع وهو تعريف الشباب الفلسطيني بالسوق الفلسطينية وتفعيل دور الشباب في الترويج ودعم المنتوجات الفلسطينية، حيث قام ثلاث شباب (سامر يوسف، صالح حنضل، وعنان ابو جودة) وفتاتين (ميس قمصية وجاكي العرجا) باختيار هذا الموضوع عنوان لمشروع تخرجهم من الجامعة بناءاً على تخصصهم "ادارة اعمال" متأملين في ان تكون نتائج المشروع ناجحة وفعّالة في الشارع الفلسطيني عامة وبين الشباب خاصة.

حيث قام الطلاب بتوزيع الحلويات على الطلاب الاخرين دعماً وترويجاً للشركة من ناحية وجمع معلومات لدراستهم التي شملت تعبئة استمارة من ناحية اخرى.

اضافة الى ذلك دعماً لما تقدمه هذه الشركة من منتوجات اخرى ترغب في ترويجها للمجتمع مثل الخضروات المجمدة و الاسماك المجمدة .


 طلاب ادارة الاعمال- ميس وسامر- اثناء توزيع المنتج وتعبئة الاستمارات/تصوير ايناس بنورة
طلاب ادارة الاعمال- ميس وسامر- اثناء توزيع المنتج وتعبئة الاستمارات/تصوير ايناس بنورة
 طلاب ادارة الاعمال- ميس وسامر وجاكي- اثناء توزيع المنتج وتعبئة الاستمارات/تصوير ايناس بنورة
طلاب ادارة الاعمال- ميس وسامر وجاكي- اثناء توزيع المنتج وتعبئة الاستمارات/تصوير ايناس بنورة

 جاكي اثناء تسليم المنتج لإحدى الطالبات/ تصوير ايناس بنورة
جاكي اثناء تسليم المنتج لإحدى الطالبات/ تصوير ايناس بنورة

 طالبة تقوم بتعبئة الاستمارة واستلام المنتج /تصوير ايناس بنورة
طالبة تقوم بتعبئة الاستمارة واستلام المنتج /تصوير ايناس بنورة
هذا وقالت ميس قمصية- طالبة ادارة الاعمال /سنة رابعة- في مقابلة لها مع النظرة انها فخورة في العمل على مشروع يدعم المنتوجات الفلسطينية وانها ستعمل جهدها في اظهار رأي الشباب الجامعي اتجاه المنتج، حيث ان ميس لاحظت وخلال المشروع التي تعمل عليه بأن سبب من الاسباب التي لا تعود بالفائدة على منتوجاتنا المحلية الفلسطينية هو ثقة الشعب بالمنتوجات الاخرى.



كما شاركها ايضاً زميلها سامر الرأي وأضاف ان المساهم الاكبر في انجاح الشركة ومنتوجاتها هم فئة الشباب لذلك بدؤا العمل في الجامعة.

 
 1000 قطعة حلو من انتاج شركة جالا- تصوير جاكي العرجا
1000 قطعة حلو من انتاج شركة جالا- تصوير جاكي العرجا

وأضافت جاكي العرجا انهم قاموا بتعبئة 500 إستمارة للبحث وهذا الرقم يعبّر عن ان الدراسة هي ممـِثلة للمجتمع ستظهر نتائجها فيما بعد، حيث سيتم اخذ رأي الشارع بالمنتوج كما تم أخذ رأي شباب جامعة بيت لحم. هذا وقد كانت الدراسة محصورة فقط في محافظة بيت لحم لدراسة مدى تقـّبل المجتمع له وقد اثبتت النتائج الاولية الى ان 1000 قطعة من الحلويات (الكنافة، تشيز كيك، موس شوكلاتة، موس شوكلاتة أبيض و مهلبية) التي وزعها الباحثون قد تم انفاقها على طلاب جامعة بيت لحم وهذا يعتبر نجاح للمنتوج وللدراسة بحد ذاتها.


 اثناء ترتيب قطع الحلوة - تصوير جاكي العرجا
اثناء ترتيب قطع الحلوة - تصوير جاكي العرجا
 ان الفكرة من المنتج -حسب ما قالت جاكي- هي اثبات جودته في المجتمع المحلي، حيث ان المنتج اثـُـثبت عالمياً انه ذو جودة ومواصفات ممتازة ينافس منتوجات عالمية، حيث اعتمدت الشركة مواصفات ISO 22000 قاعدة لتطوير منتوجاتها حسب المواصفات العالمية. وقالت ان الطلاب استخدموا كل جهودهم لكي يجمعوا المعلومات اللازمة للدراسة عن المنتج المذكور حيث ان الشركة لا يتعدى عمرها في السوق الاربعة أشهر- لذلك اعتبرت الدراسة دعاية اعلامية ودراسة ادارية للمنتج في المجتمع المحلي.
تناولت الاستمارة مواضيع عِدة تـُحدد أولاً نوع الفئة المجتمعية التي قد تستفيد من المنتج بشكل أكبر وكذلك تدرس الاستمارة الوقت الذي يفضـّل الزبون ان يتناول فيها المنتج والسعر الذي يراه الزبون مناسباً، اضافة الى مدى جودة المنتج لدى الزبون. هذا كله في خدمة المجتمع الفلسطيني والنهوض بالاقتصاد وتشجيع الشعب على مقاطعة البضائع الاسرائيلية التي لا تضاهي جودتها جودة البضائع الفلسطينية.


لمزيد من المعلومات :

هناك تعليقان (2):

  1. من ناحيتي انا جربتهم وكتير زاكيين
    ان شاء الله من احسن لا احسن

    ومشكوره ايناس على التغطيه :)

    ردحذف
  2. فعلاً لذيذ جداً .. :)
    بس لازم نشوف رأس مال الشركة لمين. والمواد التي يتم بها صناعة هذه الحلوى اللذيذة من أين تحصل عليها الشركة :)


    يعطيكي ألف عافية إيناس

    ردحذف