Main topics

نوفمبر 29، 2011

جمعية حلحول التعاونية للتعليم العالي نموذج يستحق التقدير

عيسى سواد أمين سر الجمعية/ أسماء الجنازرة

أسست جمعية حلحول التعاونية في الخمسينات من القرن الماضي1955، لغاية النهوض بالتعليم الجامعي عن طريق مساعدة الطلبة من أبناء حلحول  بمنح قروض وفق شروط معينة تضعها الهيئة الإدارية. ولمعرفة المزيد عن الجمعية حاورت أمين سرها الأستاذ عيسى محمد سواد.


- ما هي آلية العمل في الجمعية، أي كيف يتم توزيع القروض والمنح؟

- آلية عملنا هي أننا نقوم بإعطاء الطلبة الفقراء والأيتام قروضا ميسرة من70 الى100 دينار سنويا، وكنا في السابق نقوم بإعطائهم قروض تصل الى 200 دينار عن طريق كمبيالات لكن امتنعنا عن ذلك بسبب عدم الالتزام بالتسديد لذلك لجأنا إلى القروض الميسرة، أما المنح فهي للطلبة المتفوقين وهي غير مستردة .

- أنتم تمنحون قروض ومنح من أين هو مصدر الدعم المالي؟

- يقدم لنا المجتمع المحلي ما نسبته 80% بالإضافة إلى مغتربين وأثرياء حلحول، أضف إلى ذلك اشتراكات وأسهم الأعضاء.

 - كيف يتم تسديد القروض ؟

- في السابق كان يتم تسديد القروض عن طريق كمبيالات مالية وقروض الهيئة العامة شيكات على الراتب أما القروض الميسرة التي نمنحها حاليا ننتظر الطالب عندما يحصل على فرصة عمل عندها نطلب منه التسديد.

- لقد قلت بأن الطالب يقوم بالتسديد بعد تخرجه وإيجاد فرصة عمل، هل يلتزم الجميع بذلك وكيف تضمنون حق الجمعية في حال عدم  الالتزام؟

- بالنسبة للقروض السابقة التي كنا نمنحها بضمانة كمبيالات يتم الملاحقة القانونية للمتنصل بينما القروض الميسرة تعود على حسب ضمير المستفيد فلا يوجد ضمان قانوني، لكن بطبيعة الحال يلتزم الكثير منهم.

- لو تحدثنا عن الإقبال على الجمعية وصداها بين الطلبة والأهالي، ما هو تقييمك له؟

- الإقبال والحمد لله جيد عليها من الطرفين حيث وصل عدد المنتسبين من الهيئة العامة إلى170 والطلاب أكثر من 700طال.

- كيف يتم تحديد الهيئة الإدارية ؟ 

- يعقد اجتماع للهيئة كل سنتين لتحديد الهيئة وآخر اجتماع كان في 24\4\2010 تم فيه انتخاب الهيئة الجديدة في مقر الجمعية برئاسة الأستاذ محمد محيسن ابو ريان. وسيتم اجراء الانتخابات القادمة خلال شهر نيسان للعام 2012.

- ماهي المعايير والشروط المعتمدة حتى يتم إعطاء الطالب المنحة أو القرض؟
- بالنسبة للمنح التي تعطى لطلبة القدس المفتوحة من أبناء حلحول شرط أن يكون معدل الطالب أكثر من 65% أما جامعة الخليل فالشرط أن يكون أعلى من 80%. وبالنسبة للقروض فهي للفقراء والأيتام ويتم عملية مسح اجتماعي للتأكد من المصداقية أما قروض الهيئة العامة فلكل عضو حق الاقتراض بشرط أن يكون لديه أبناء في الجامعة.

- ما هي إنجازات الجمعية المالية منذ التأسيس وحتى اليوم؟
- أنا بإمكاني أن أتحدث عن انجازات حقيقية من عام 2004 فما بعد، أما من قبل فقد كانت الجمعية في تيه وضياع وبالأحرى تم تحريرها من القائمين عليها سابقا والأشبه بالمغتصبين، ولست بصدد الحديث عن هذا الموضوع الآن. أما عن انجازات الجمعية الحالية فتم إعطاء قروض عامة ل 165 طالب مابين 200-300 دينار بالإضافة إلى القروض الميسرة ل700 طالب مابين 70- 100دينار. وقمنا بعمل حفل تكريمي للطلبة الاوائل الذي يقام سنويا منذ 6 سنوات بتكلفة  1000 دينار، بالإضافة الى تشييد مبنى الجمعية بمساحة 400م مربع كمقر دائم بتكلفة  32 ألف دينار على نفقة المتبرعين.
- ما هي خططكم وتطلعاتكم المستقبلية ؟
- نطمح إلى تحقيق عدة أمورأهمها إنشاء مدرسة نموذجية، تفعيل قاعة الجمعية بدروس التقوية وإنشاء مكتبة جامعية خاصة للطلاب، تأسيس مركز بحث ومصادر تعلم.

- أشكرك على هذه المعلومات القيمة والمفيدة، ونتمنى لكم التوفيق والى الأمام دائما.

* الصورة لعيسى سواد أمين سر جمعية حلحول التعاونية/ أخذت الصورة بواسطة أسماء جنازرة


هناك 4 تعليقات:

  1. جمعيه حلحول التعاونيه جمعيه تستحق التقدير ويستحق كلمن يعمل بها التقدير لانها قامت بانجازات عظيمه اشكركم على هذا الموضوع لانه موضوع مهم وفعال وشكرا لك يا اسماء خصوصا على نشر هذا الموضوع

    ردحذف
  2. المقال جيد والحوار ممتاز ولكن اي جمعية تلك التى لم تجري فيها انتخابات منذ العام 2001 عشر سنوات
    ام غير مقبول

    جمال

    ردحذف
  3. للعلم اخي الكريم جمال وتعديلا للمعلومات فان الجمعية تجري انتخباتها الدورية كل سنتين واخر انتخابات كانت في 24/4/2010 والتاريخ ذكر هنا خطا على انه 2001 فيرجى تصحيح الخطا وسيتم اجراء الانتخابات القادمة خلال شهر 4 لعام 2012

    ردحذف