Main topics

مارس 13، 2012

لاجئو مخيم عايدة يودّعون مفتاح حق العودة في رحلة ذهابه إلى برلين

مفثح خق العودة في مخيم عايدة\أسماء الجنازرة

أقيم حفل لوداع مفتاح العودة في مخيم عايدة حيث التقى العديد من ممثلي الوزارات والمؤسسات والأجهزة الأمنية وبدأ الاحتفال بالسلام الوطني الفلسطيني تخلله دقيقة صمت على أرواح الشهداء، ثم كلمة محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل الذي نقل "تحيات الرئيس بهذه المناسبة التي نلتقي فيها لنودع هذا المفتاح الذي يحمل أكثر من رسالة وأولها اننا كلاجئين ووطنيين مصرّين على العودة إلى وطننا وهذا المفتاح سيعبر آلاف الأميال ليصل إلى برلين بجواز سفر فلسطيني مختوم بالتأشيرة الألمانية"، ويقول للعالم : "أين أنتم وشعاراتكم أيها العالم وأين دعمكم للربيع العربي وأين مواقفكم من شعب لا يناضل في سبيل الديمقراطية فقط ولكن من أجل أرضه وحقه وسيادته على هذه الأرض".

ومن جهة أخرى أشاد المطران عطاالله حنا بكلمة الصمود والتحدي لهذا المفتاح الذي يرمز إلى حق عودة اللاجئين الحق الذي لايسقط بالتقادم وأن يعودوا إلى وطنهم وقراهم وهو "حق مقدس لا يقل أهمية وخصوصية عن حقنا في القدس". هذا وقد حضرت هذا الاحتفال السيدة لويزا نائبة رئيس الاتحاد الأوروبي سابقاً التي قدمت الشكر للشعب الفلسطيني على هذه الفعاليات ونضالهم وإبداعهم بأشكال المقاومة و"هذا المفتاح سيذهب إلى برلين فهناك كان الجدار وهنا جدار الفصل العنصري الذي سينهار في فلسطين، فمفتاح العودة هذا ليس للبيع وهو حق للاجئين الفلسطينيين".
كما وأكد مصطفى الأعرج مسؤول هذه الحملة على أن أهمية نقل المفتاح إلى معرض اينالي في برلين ينبع من عدة نقاط هامة في ظل الهجمة الصهيونية على الشعب الفلسطيني وإسقاط الإحتلال لعملية السلام وسيطرة الصهاينة على الإعلام الغربي، حيث "يمكننا الوصول إلى العالم بزيارة هذا المفتاح إلى برلين وهو خطوة مكملة لخطوات المقاومة الفلسطينية".

 وفي الختام تم إنزال هذا المفتاح عن بوابة المخيم ليتم وداعه وكتابة رسائل اللاجئين عليه ليكون هذا المفتاح سفيرهم إلى الأمم والناطق الرسمي باسم كل لاجيء يحلم بحزم أمتعته بعد رحلة مطولة في غياهب الغربة. فذهب هذا المفتاح لا سائحا بل ثائرا وعاصفا في كل القلوب الحية ليقول للعالم بأن له أصحاب لا زالوا يبحثون عن أقفالهم الضائعة ومعذبين في أقصى الأرض وخلف الأحلام المكتومة يبحثون عن وطن غاب عن الخارطة وذاب في كأس المصلحة.

* أخذت الصورة بواسطة أسماء الجنازرة

هناك تعليق واحد:

  1. بس مش قادرة افهم ليش نعطيهم المفتاح، احنا بدنا نضل نعطي فيهم بكلشي بخصنا، بس ليش المفتاح هدا لازم يضل مع اصحابه، هدا مش للفرجة هدا مفتاح بلادنا جوا ولازم يبقى معنا ..

    ردحذف