Main topics

أبريل 08، 2012

الاحتلال يفشل في مواجهة دير بلوط بناء مدرستها


فياض أثناء افتتاحه لمعرض مدرسة بنات دير بلوط الثانوية/معزوزة موسى
 افتتحت بلدية دير بلوط التابعة لمحافظة سلفيت تحت رعاية دولة رئيس الوزراء د. سلام فياض صباح أمس مدرستي بنات وذكور دير بلوط الثانويتين والشارع الرئيسي للبلدة ، وذلك في حفل افتتاح حضره كل من د.سلام فياض ، ووزيرة التربية والتعليم السيدة لميس العلمي، ومحافظ محافظة سلفيت السيد عصام أبو بكر، ورئيسة بلدية دير بلوط السيدة ريم جميل وعدد من أسرى محافظة سلفيت المحررين، إضافة إلى المعلمين والمعلمات من كافة مدارس المحافظة .


وفي بداية الحفل رحبت رئيسة البلدية السيدة ريم جميل بالحضور، ونوهت إلى أن مدرسة ذكور دير بلوط التي يتم افتتاحها اليوم قد بنيت من عام 2002 إلا أن الاحتلال الإسرائيلي أوقف البناء تحت حجة أن جزء منها يقع في منطقة سي ، وأضافت قائلة : " لقد سجلت دير بلوط برجالها ونساءها وشبابها وأطفالها أروع صور المقاومة ونجحوا في تغيير مسار جدار الفصل العنصري، وتمكنّا من إكمال بناء المدرسة في عام 2011 ".

ودعا المحافظ عصام أبو بكر كل من د.سلام فياض والسيدة لميس العلمي وكافة الحضور إلى حفل الزفاف التقليدي الذي سيقام يوم الخميس على أراضي محافظة سلفيت ، ويشمل ثلاث فعاليات رسمية وهي وقفة في بلدة دير بلوط "إطلالة على الداخل الفلسطيني" في الأراضي المحتلة عام 1948، ثم عرس فلسطيني في بلدة دير استيا يتبعه مهرجان مركزي في مدينة سلفيت. حيث سيشارك في هذا اليوم 150 فلسطيني مغترب من سوريا ولبنان ودول الشتات الفلسطيني لإتمام مراسيم زواج شاب وشابة من مخيم اليرموك تعاهدا على الزواج على ارض الوطن..

وهنأت وزيرة التربية والتعليم السيدة لميس العلمي جميع أطفال فلسطين بمناسبة يوم الطفل العالمي ، وعبرت قائلة : " يطيب لي الإحتفاء سويا بهذا الحدث الهام الذي نعلن فيه بناء صرحان أكاديميان ، وإن هذه الفرحة التي رسمت على وجه الجميع من تربويين واعلاميين وحضور خير دليل على الرغبة الجماعية في تطوير البنية التحتية التعليمية وتأكيدا على ضرورة مواصلة العمل الجاد في سبيل توفير بيئة مدرسية ملائمة لأبنائنا وبناتنا " .

وعبر د.سلام فياض عن سعادته في مشاركة أهالي البلدة بافتتاح المدرستين والشارع الرئيسي ، ونوه أن وزارة التربية سوف تبدأ بإنشاء 14 مدرسة في محافظات الجنوب ،وهذا يشكل بداية هامة جدا للسلطة الوطنية الفلسطينية بالإضافة لتعويض النقص الكبير جدا لانقطاع المدارس في قطاع غزة ، وأضاف قائلا : " إن هذا يؤكد بشكل عام ونوعي على قدرة المواطنين على الصمود والإستمرار في النهوض والثبات والبقاء على الأرض إن كان هنا في محافظة سلفيت أو في بقية المناطق ، إضافة إلى قدرة الشعب الفلسطيني وصموده.

وتخلل الحفل الكثير من الفقرات الغنائية والفنية ، حيث قدم كورال مديرية التربية والتعليم في محافظة سلفيت العديد من الأغاني الوطنية والتراثية ، إضافة إلى مسرحية محو الأمية التي قامت بها مجموعة طالبات من مدرسة دير بلوط الثانوية ، اختتاماً بالدبكة الشعبية التي قدمها مجموعة طلاب من مدرسة ذكور دير بلوط الثانوية.

هناك تعليق واحد:

  1. بس ما ننسى السيدة فاطمة الخالدي الي كانت سبب رئيسي في تحريك المواطنين في دير بلوط لانها كانت تترك ولادها يوم الجمعة علشان تيجي تدعم اهالي القرية وتوقف معهم وهي من المساهمين الكبار في فتح هاي المدرسة والي من خلالها قدرة تجيب الدعم .. بلاش نضل نركز ع الكراسي في ناس ما بتهمها الكراسي بس بتستاهل تتكرم في النهاية او تنشكر ...

    ردحذف