Main topics

يوليو 21، 2012

قطع الكهرباء مستمر للعام السادس، والغزيون يحتجون بطرقهم الخاصة

أطفال غزة يقرأون، يأكلون، ينامون من دون كهرباء

تزايدت حدة شكاوى المواطنين في قطاع غزة من استمرار انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 16 ساعة في اليوم. فالحديث عن الكهرباء وتأثيرات انقطاعها على مجمل حياة الغزيين جزء رئيس من يومهم، ناهيك عن الأدعية والشتائم وحتى النكات السوداء التي يطلقونها على المتسببين في قطع الكهرباء، الى الحد الذي دعاهم الى النزول للشارع للتعبير عن استيائهم من استمرار هذه الأزمة للعام السادس على التوالي.
في الآونة الأخيرة، دعت مجموعات عدة على شبكات التواصل الإجتماعي، خصوصاً على موقع "فيسبوك" الغزيين للنزول للشارع للإحتجاج على استمرار انقطاع الكهرباء، في وقت تشهد معدلات الحرارة ارتفاعاً غير مسبوق في الأراضي الفلسطينية، ناهيك عن بدء شهر الصيام، شهر رمضان الفضيل، الا أن الإستجابة لهذه الدعوات على أرض الميدان كانت ضعيفة جداً.

ففي غزة، منعت قوات من الشرطة والأمن الداخلي شبان وشابات من الإعتصام أمام سلطة الطاقة للإحتجاج على قطع الكهرباء تحت تهديد القوة واعتقلوا ثلاثة منهم. وكذلك أعتقلت فتاتين في مخيم رفح بعد أن اشتبكتا مع عناصر الشرطة النسائية التي حاولت فض اعتصام تداعى له المواطنون أمام شركة الكهرباء، ومقر الشرطة برفح.

واقتحم المتظاهرون مقر الشركة وهتفوا ضد مدير الشركة برفح يوسف أبو دقة بسبب تحويل الخط المصري المغذي للمحافظة، لمحافظة خانيونس، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن رفح أسوة بباقي محافظات القطاع.
هذا ومع بدء شهر رمضان الفضيل، تزداد حاجة سكان القطاع للطاقة الكهربائية خصوصاً مع أجواء السحور والإفطار العائلية، والتي يصعب تحضيرها والاستمتاع بها على ضوء الشموع، أو على صوت هدير مولدات الكهرباء الصينية الصنع، علاوة على الأجواء الحارة، والتي تزداد ارتفاعاً في ظل الاكتظاظ السكاني للمخيمات الغزية.

وراج في الأول من رمضان، دعابة ساخرة على شكل رسالة نصية (sms) يسخر فيها الغزيون من سوء أوضاعهم، يقولون فيها لبعضهم بعضاً: "مدير شركة الكهربا بغزة يهنئك بقدوم رمضان، وبقلك هوي بايدك محدش حيفيدك ، وجهز شمعتين، شمعة للسحور، وشمعة للفطور، وبالنسبة للعيد الأزمة أكيد هتزيد، وكل عام والكهرباء قاطعة، ورمضان كريم".


هناك 10 تعليقات:

  1. حسبنا الله ونعم الوكيل
    والله شغلة اتعبتنا حقيقة
    بنااااااااااااااااا كهرباااااااااااااااا
    بنا كهرباااااااااااااااااااااااااا
    شمال غزة اكثر منطقة تعاني من القطع والحر شديد جداااا
    حسبنا الله ونعم الوكيل على الي كان السبب

    ردحذف
    الردود
    1. والغزيون يحتجون بطرقهم الخاصة!!! قصدك طريقة الصمت!! انتي قلتي كانوا 15 بالاحتجاج.

      حذف
  2. أتحدوا وثوروا ....

    ردحذف
  3. للأسف ما زال الغزيون يتذمرون ويشتمون ويفسبكون و(وقت الجد ما بتشوف حد)

    ردحذف
  4. اللى رح احكيه هوا حسبي الله ونعم الوكيل في هيك حكومة
    نازلين شحدة علينا عند باقي الدول ولا متغير ساكن
    الدعم بيجي والسولار بيدخل لغزة والوضع على ماهوا زى النيلة
    ياعم حلو عنا بكفى من ما جيتو ونحنا على هالحال بكفــــــــــــــــــــى قرفنا حالنا
    والله الواحد كره حالو من الهم لا شغل ولا بطالة ولا عيشة زى البنى آدمين ولا تعامل منيح
    بل بالعكس حكومة .....!!ومعيشنا بقرف
    حلو عنا يا قرفناكووووووووووووووووووووووووووو

    ردحذف
  5. عن جد كتير طول هالوضع وكل سنة بيقولو في تغير وشي جديد واحنا زي ماحنا وربنا يعينا على هيك حياه لا كهربا ولا مي وحتي شغل بس هم في هم

    ردحذف
  6. قد وعدوا مع دخول المولد الرابع لـ محطة التوليد فى تحسين بالكهرباء فى شهر مايو الذى مضى فذهب مايو ودخل شهر حزيران واشتد حر الصيف ولا جديد يذكر قالوا ان هناك وقوداً قطرياً بالمجان بالطريق الى غزة وأنه سوف يتحسن وضع الكهرباء مع دخوله الى سماح المصريون بدخول الوقود القطري وأخيراً !
    فإعتقد الجميع أن مشكله الكهرباء قد حــٌلت !
    لتجد ان ساعات قطع الكهرباء قبل دخول اطنان الوقود المجاني هي ذاتها بعد دخوله !!
    فاليوم هناك وقود قطرى و"اسرائيلى" ومصري ولا كهرباء بغزة !!!
    .. لذا اعتقد الجميع جازما أن المشكله و طوال تلك السنوات المظلمة
    لم تكن مشكله حصار !!
    بل كانت ولا تزال فسادا سياسيا و إداريا تحملها سلطة الطاقة الفلسطينية المعين الأول فى توفير مصادر الطاقة البديلة لـ الكهرباء

    ردحذف
  7. والله الحكومة اولاد كلب وحرام ومع الي عمل على قطع الكهرباء والي اجبوا على هذا الشيئ

    ردحذف
    الردود
    1. يا كلاب يا حكومة الناس ما بترضي تدخل مدارسكو علشان تاخدو منهم مصاري

      حذف
    2. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

      حذف