Main topics

نوفمبر 02، 2012

علاقة الاعلام بالمجتمع المدني..تكامل أم تناحر




سجال مهم وضروري بدأ أولى حلقاته في مناظرة فكرية نظمها مركز شؤون المرأة بين قطاعي الاعلام والمجتمع المدني في قطاع غزة مساء يوم الأربعاء الماضي.

وأفصح اعلاميون وناشطون مجتمعون عن ملاحظاتهم حول علاقتهم المشتركة ببعضهم بعضا، الى حد اتهام الاعلاميين بالترزق على حساب مؤسسات المجتمع المدني، والناشطون باحتكار جهد صحافيين محددين تبعاً للعلاقة الشخصية معهم.
مناظرة بين الاعلام والمجتمع المدني- تصوير سامية الزبيدي
وانقسمت القاعة بين قطاعين، على يمينها قطاع الاعلام، ويتحدث باسمهم في المناظرة كل من الاعلامي والكاتب طلال عوكل، والصحافي فتحي صباح، والصحافية فداء المدهون، وعلى شمالها قطاع المجتمع المدني ويمثله المديرة التنفيذية لمركز شؤون المرأة آمال صيام، ومنسق شبكة المنظمات الاهلية أمجد الشوا، والناشطين المجتمعيين ليلى البيومي، وابراهيم الشطلي.

فيما حكم بينهم، وأدار المناظرة كل من الاعلامي المخضرم هاني حبيب، والصحافية الأديبة سعاد أبو ختلة.
واستمع الحضور لنقاش ممتع وحيوي يجري لأول مرة، وشاركوا في اغناءه بارائهم وتجاربهم الشخصية حول هذه العلاقة واشكالياتها.

وحددت هيئة المناظرة لجنة لتلخيص توصيات المشاركين ومتابعة تطبيقها مع جهتي المناظرة: وسائل الاعلام  والمؤسسات المجتمعية.

هناك تعليقان (2):

  1. محمد سعيد العسلي.

    تكامل طبعاً؛ لكنها في واقعنا تبدو سطحية، وتحقيق هذه التكاملية يحتاج إلى تغيير وجهة الإعلام الذي يعطي الأولوية للأحداث السياسية، وبمراعاة الإعلام للحاجة التسويقية الملحة لمؤسسات المجتمع المدني والاهتمام الكافي بممثليه وبرامجه وأنشطته.
    ومهم أيضاً، أن تراعي الأخيرة ظروف الوسائل الإعلامية وتحترم التوقيت المناسب لنشر الخبر أو المعلومة.

    اهتمي أكثر بجودة التسجيل. :)

    ردحذف
  2. شكرا محمد، رايك دايما يهمني، فيما يتعلق بالتسجيل، هذه امكانيات الكاميرا للأسف ولا تسمح بأكثر من ذلك في هذا المكان والظرف

    ردحذف