Main topics

نوفمبر 07، 2012

لقاء مفتوح حول حق المرأة في الميراث


المتحدثين في اللقاء_تصوير هديل موسى


عقد يوم أمس  لقاء مفتوح حول حق المرأة في الميراث في مدينة بيت لحم ،بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني وجمعيات نسوية وممثلين عن المحكمة الشرعية ووزارة العدل ونقابة المحامين.
وحضر اللقاء عن ديوان قاضي القضاة الشيخ صلاح شاهين ،وعن نقابة المحامين  المحامي علي شقيرات وعن جمعية الشبان المسيحية المحامية علا علي وعن وزارة العدل بيان شاهين.

وتناول اللقاء الصعوبات والمعيقات التي تواجه النساء في حصولهن على حقهن الشرعي في الميراث، وأيضا طرحت العديد من النساء اللواتي قدمن من كافة أنحاء محافظة بيت لحم  قضاياهن العالقة سواء بالمحاكم أو مع أخوتهن أو أقربائهن  بسبب الميراث.
هذا وقد استوضحت العديد من النساء الحاضرات من المتحدثين سواء مندوب ديوان قاضي القضاة  أو المحامين حول القوانين الموجودة في القانون حول الميراث وأيضا القوانين الشرعية بشكل عام وخاص.


وأوضحت السيدة مها محمد حماد رئيسة جمعية العبيات النسوية بأنها تعرفت على المشروع من خلال جمعية الشبان المسيحية ، وقد بدأ هذا المشروع مع الجمعيات النسوية في الريف الشرقي لحاجة هذه المناطق المهمشة له ، وبالفعل تم جمع النساء من خلال ورش عمل  وتعريفهن بالمشروع  وكيفية تسجيل الأراضي وحقوقهن بها وبأن الحملة قد أتت بثمارها حيث أن العديد من النساء طالبت بحقها الشرعي والنسبة بازدياد.

وبدوره أكد المحامي علي شقيرات : بأن القانون الفلسطيني يكفل للمرأة حقها بالميراث وأن أي أمراه تستطيع  الحصول على  حقها في الميراث حسب الشريعة الإسلامية  وهذا الحق لا يسقط مع الزمن أو بالتقادم، وأن المشكلة ليست في وجود الحق وإنما في كيفية الحصول على الحق وأنه يجب على النساء متابعة قضاياهن بأنفسهن حتى يستطعن الحصول على حقهن.

وفي ختام اللقاء طرحت النساء والمتحدثون العديد من التوصيات وأهمها بأنه يجب توعية الرجال والنساء على حد سواء حول أهمية حصول النساء على الميراث بطرق مختلفة سواء عبر خطب المساجد يوم الجمعة، أو بقوانين وأنظمة وتشريعات خاصة بالنساء ،أو بعقد ندوات خاصة بالرجال لحثهم على أعطاء كل ذي حق حقه.

في هذا التقرير المصور لقاء مع مسؤولة مشروع حق المراة في الميراث في مؤسسة YMCA جوانا رفيدي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق