Main topics

مايو 15، 2013

نابلس تحيي الذكرى 65 للنكبة



 بصافرات الإنذار ورايات سوداء توشحت باللون الأبيض الذي جاء ليؤكد على استمرار تمسك شعب أنهكه الإحتلال الإسرائيلي   بممارساته التي فاقت تجاوز كل القوانين والأعراف الدولية خرج مئات المواطنين الفلسطينيين في محافظة نابلس بالذكرى الخامسة والستين للنكبة الفلسطنية مؤكدين بذلك على أن حق العودة حق مقدس لا يسقط بالتقادم.
واتجه مئات المواطنين باتجاه دوار الشهداء بوسط مدينة نابلس للمشاركة بالمهرجان الذى دعت اليه اللجنة العليا لإحياء ذكرى النكبة في الوقت الذى أصدر فيه محافظ نابلس قرار بتعليق الدوام في كافه المؤسسات الحكومية بما فيها المدارس لإتاحه الفرصة للمشاركة .   

 قال محافظ نابلس اللواء جبرين البكري خلال كلمته " اننا نؤكد بعد 65 عاما من النكبة والتي قدم شعبنا الفلسطيني  التضحيات الجسام من الشهداء والمعتقلين بأننا متمسكون بحق العودة حسب القرار الدولي 191 والذي يؤكد حق اللاجئ الفلسطيني بالعودة والتعويض -الإثنين  معاً- وليس ما تروجه بعض العصابات الصيهونية". 
هذا وقد أظهرت بيانات موثقة صادرة عن الإحصاء الفلسطيني أن نسبة اللاجئين بلغت  في فلسطين 44.2% من مجمل السكان الفلسطينيين المقيمين في فلسطين نهاية العام 2012، فيما بلغ عدد اللاجئين المسجلين لدى وكالة الغوث منتصف عام 2013، حوالي 5.3 مليون لاجئ فلسطيني، يشكلون ما نسبته 45.7% من مجمل السكان الفلسطينيين في العالم.


ويتوزع اللاجئون في العالم بواقع 59.0% في كل من الأردن وسوريا ولبنان، و 17.0% في الضفة الغربية، و24.0% في قطاع غزة. ويعيش حوالي 29.0% من اللاجئين الفلسطينيين في 58 مخيماً، تتوزع بواقع 10 مخيمات في الأردن، و 9 مخيمات في سوريا، و 12 مخيماً في لبنان، و 19 مخيماً في الضفة الغربية، و 8 مخيمات في قطاع غزة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق