Main topics

أكتوبر 01، 2013

رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله يفتتح مهرجان العنب الفلسطيني



تفاعل طلبة الصحفي الصغير بعفوية وبراءة الطفولة الفلسطينية ، التي لطالما ذاقت مرارة وانتهاكات الاحتلال ، إلا أنهم بالرغم من كل معاناتهم ؛ سيكبرون وأحلامهم ستكبر وستنتصر بهم ومعهم ؛ بتحرير الأرض والإنسان وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ،ولسان حالهم يقول : من تذوق خيرات الوطن لن ينسى أنه كما الشهد في عنب الخليل. هناك أيضاً أحرار الوطن  يحملون على كاهلهم قضايا عديدة وأهمها الإنسان والأرض ، واليوم تجلى الحلم والأمل في عرس وطني، اجتمع الكل الفلسطيني ومن كافة فئات وشرائح المجتمع متوحدون  ليحتفلوا في مهرجان العنب الفلسطيني ،وبحشود غفيرة توافدت للتذوق والتسوق .

وبداية الشعلة : من ساحة بلدية حلحول ، وحيث انطلاقة فعاليات المهرجان بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ، أتبعها قراءة الفاتحة والوقوف للسلام الوطني ، وتحت رعاية وبحضور رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله ،و كل من د. جواد عواد وزير الصحة، و المهندس وليد عساف وزير الزراعة، و الدكتور أنور أبو عيشة وزير الثقافة، وعطوفة محافظ محافظة الخليل  كامل حميد، ومدراء الغرف التجارية بالمحافظة وعدد من وكلاء الوزارات وقادة الأجهزة الأمنية، و الدكتور واصل أبو يوسف الأمين العام ،والعقيد أمين الفوالحة قائد منطقة الخليل ، ومروان سلطان نائب محافظ الخليل ، والمدير العام للشؤون العامة في محافظة الخليل د. رفيق الجعبري ، وجمال الديك من التعبئة والتنظيم ، و محمد الحروب أمين سر إقليم الشمال، والدكتور عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية بالقدس الشريف، ومدير زراعة الخليل م. بدر الحوامدة ، وقادة فصائل العمل الوطني والإسلامي ، ومدراء الدوائر المدنية والأمنية وعدد من رؤساء وأعضاء المجالس البلدية ،وحشد غفير من المزارعين ، والسيدات رؤساء وأعضاء جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني .
محافظ الخليل كامل حميد

أكد رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله في كلمته : التزام الحكومة الكامل بدعم قطاع الزراعة الذي يشكل الرافد الاول للاقتصاد الوطني، بالإضافة الى التزامها بالدفاع عن المزارع الفلسطيني ودعم صموده ضد الهجمات الاستيطانية ، وشدد الحمد الله على ان الحكومة تسعى الى استكمال العمل في إدارة الموارد الطبيعية بكفاءة عن طريق استصلاح وتخضير وتأهيل الأراضي وتطوير المصادر المائية الزراعية للنهوض بواقع القطاع الزراعي الذي يشكل مصدراً هاماً جداً للتشغيل، وزيادة الدخل القومي في فلسطين.
وزير الزراعة م. وليد عساف
وقال الحمد الله  إن الحكومة ستعمل على دراسة كافة احتياجات محافظة الخليل في كافة القطاعات، حيث ان لها الاولوية على سلم اعمال الحكومة، واضاف ان الحكومة ستعمل خلال الفترة القادمة على انشاء مستشفيين في المحافظة لتلبية احتياجاتها نظرا لنسبة السكان المرتفعة، وسيتم انشاء مديرية للزراعة في مدينة حلحول.
وقدم الحمد الله الشكر لكافة المؤسسات التي عملت على الترويج والتعريف بالمنتج الزراعي المحلي، وتسويقه عالميا، مما سيساهم في تحقيق النمو الاقتصادي، وزيادة الصادرات، وصولا إلى تنمية اقتصادية مستدامة ,
محافظ محافظة الخليل كامل حميد في كلمته: دعا  الى دعم القطاع الزراعي في الخليل وأشار إلى انتهاكات الاحتلال ومدى تأثيره على الزراعة.

وزير الزراعة المهندس وليد عساف :أكد على  دعم القطاع الزراعي في جميع محافظات الوطن خاصة في محافظة الخليل ، ومضيفاً  بأن وزارته ملتزمة بتوفير الأسواق المحلية والخارجية لتسويق المنتوجات الفلسطينية وعلى رأسها محصول العنب، الذي بدأت الوزارة  بتصديره قبل نحو أسبوع، ومتابعاً  ان مشروع تخضير فلسطين لهذا العام سيتجاوز في تعداد أشجاره مليوني ومئتي الف شجرة، منها مليون ونصف مثمرة .
 ومشيراً : عن أهمية قطاع الزراعة في التنمية الاقتصادية والنهوض بالاقتصاد الفلسطيني وعلى ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لتحقيق تنمية اقتصادية شاملة .
 وأضاف أن تعزيز صمود المزارعين على أرضهم هي من أولويات الحكومة ووزارة الزراعة التى تعمل جاهدة لتثبيت المزارعين على ارضهم وحماية محاصيلهم الزراعية من اعتداءات الاحتلال وقطعان مستوطنيه، وقال عساف " إن وزارته ملتزمة بشعار لن يخسر أي مزارع " .
إسراء طالبة الصحفي الصغير في المهرجان
معالي الدكتور أنور أبو عيشه وزير الثقافة : رحب بالحضور وأشاد بالمهرجان والقائمين عليه ودعا إلى دعم قطاع الزراعة وتكرار هذا المهرجان بشكل سنوي ، مشيداً بنوعية وجودة العنب الذي تتميز به محافظة الخليل.

وجدي ملحم رئيس بلدية حلحول من جانبه شكر الجميع على تلبية الدعوة والحضور للمشاركة في هذا المهرجان المميز بمحتواه الرائع و بأهدافه العظيمة ذو المغزى الكبير، إذ إن هذا مهرجان وطني بامتياز يرسخ أصالة فلاحينا وإلتحامهم بالوطن ويمنحنا فرصة لمشاهدة منتَج هو الشهد بعينه، فعلاً لأن الشهد في عنب الخليل كما قال .
وأكد ملحم أن حضور  رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد لله برفقته أصحاب المعالي والعطوفة لافتتاح هذا المهرجان لهو خير دليل على الاهتمام الكبير للحكومة بالقطاع الزراعي، إذ أن الزراعة هي وزارة الدفاع في دولة فلسطين ومضيفاً بأن المزارعون هم الجنود الحامون لثرى هذا الوطن الغالي الذي هو بحاجة إلى كل الدعم والمساندة من كل الجهات الرسمية والأهلية، ومشيراً لأهمية إنشاء وبناء مديرية لزراعة شمال الخليل في حلحول وكما وعد رئيس الوزراء.

الكلمة الترحيبية ألقاها نور الدين جرادات ونيابة عن اللجنة التحضيرية لمهرجان العنب الفلسطيني29-9 2013 والتي تخللها شكر الداعمين والمنظمين والقائمين على المهرجان لجهودهم الكبيرة لإنجاحه.
طلبة الصحفي الصغير مع وزير الزراعة
الإعلامية إكرام التميمي وبرفقة طلبة الصحفي الصغير شرحت بنبذه لكل من وزير العمل أحمد مجدلاني ، ووزير الزراعة م . وليد عساف عن طلبة مشروع الصحفي الصغير، آملة دعمهم  في السعي نحو مأسسة إعلام خاص للطفولة وبالتنسيق مع ذوي العلاقة ، وكما أعرب الطلبة عن سعادتهم بهذا المهرجان ومتمنين أن يتاح لهم قريبا  لقاء إعلامي مشترك مع الوزراء الفلسطينيين  ومن خلال مركز الاستقلال للإعلام والتنمية في محافظة الخليل.

تعريف بمشروع الصحفي الصغير لوزير العمل م.أحمد المجدلاني
وتخللت فقرات المهرجان قصيدة شعرية ألقاها الشاعر عصام الديك ، والعديد من الفقرات الفنية والثقافية والترفيهية ، وقد تجول الطلبة في المهرجان وتعرفوا على كافة أنواع العنب الخليلي ومنتجاته، وكذلك اطلعوا على منتجات الجمعيات التعاونية والنسوية من المعجنات والمنسوجات والمطرزات، وشاهدوا معروضات الشركات الزراعية والمشاركين في المهرجان ،ومن الجدير ذكره أن المهرجان سيستمر ثلاثة أيام والختام سيكون مساء الثلاثاء القادم . 
رسالتنا كانت أحلامهم تستحق لمأسسة إعلام للطفولة
.
 تقرير وتصوير : إكرام التميمي

هناك تعليق واحد:

  1. خالد عمايرة/الأردن.1 أكتوبر 2013 في 11:32 ص

    كل التقدير لكم ولجهودكم في اقامة وانجاح هذا المهرجان الجميل..والأمل أن يتم تنفيذ الوعود في دعم قطاع الزراعة ودعم صمود المزارع.وتحية للكاتبة والاعلامية إكرام التميمي على هذا التقرير المفصل ودعم برنامج الصحفي الصغير.

    ردحذف