Main topics

أغسطس 31، 2010

الصيام والأم الحامل

 
كثيرا ما نسمع عن شائعة هنا وهناك مفادها أن الأم الحامل تتأثر سلبا بالصيام ويضر بصحتها وبصحة الجنين، إلا أنه وبحسب أطباء النساء والتوليد فقد اكدوا أن صيام المرأة الحامل لا يؤثر سلبا على صحتها وصحة جنينها في الحمل الطبيعي.
أما حالات الحمل المصحوبة بأمراض كإرتفاع ضغط الدم فتستطيع هنا المرأة الحامل أن تتناول الدواء بعد الإفطار والسحور وبالتالي لا يوجد مشكلة أو ضرر في صيامها، وكذلك الأمر بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من مرض السكري فتستطيع أن تاخذ جرعة الانسولين وقت الإفطار، وإذا شعرت بدوار أو عرق فلا حرج من إفطارها. اما الحامل التي تعاني من  التهابات بولية مزمنة فيفضل أن تتناول علاجا تقليديا، وتستطيع الصوم مع تناول الادوية. أما التي تشكو من الانيميا فيفضل أن تركز على الادوية الغنية بالحديد كالسبانخ واللحوم والكبدة اضافة الى تناول جرعة من أقراص الحديد.

يعود الصوم بالكثير من الفوائد على المرأة الحامل  كما انها تتمكن من الإفطار في رمضان إذا كان الصوم يسبب لها مضاعفات كثيرة وخطيرة في بعض الحلات .
  • أمراض القلب المصاحبة للحامل كهبوط القلب الذي يتطلب علاجا بالفم لا يمكن الإستغناء عنه 
  • حالات فقر الدم الشديدة
  • إلتهاب الكليتين لانها تحتاج الى شرب السوائل ليلا ونهارا
  • حالات مرض السكر المتقدمة التي تحتاج الى إنتظام في الغذاء وإبر الأنسولين
في النهاية، تختلف طبيعة الاجسام واحتياجاتها من جسم الى آخر، فهناك من تصوم اثناء حملها ولا يؤثر ذلك على صحتها سلبا، وهناك من هي غير قادرة على الصيام، ويجب ان تكون المرأة واعية ومدركة لطبيعة جسمها. 

هناك تعليق واحد:

  1. قال تعالى : ِ"إنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً"، وبالتأكيد تحتاج المرأة الحامل الى تغذية كاملة ومتوازنة، لـذا يجوز لها ان تفطر اذا لم تستطع ان تكمل الصيام وتعوض الأيام التي افطرتها في وقتٍ لاحق، عندما تملك القدرة على ذلك..

    شكرا للمعلومات المفيدة سكون

    ردحذف