Main topics

مارس 08، 2011

يوم المرأة العالمي


 فعالية المرأة الفلسطينية في يوم المرأة العالمي - وكالة وفا
فعالية المرأة الفلسطينية في يوم المرأة العالمي - وكالة وفا
 إنطلاقاً من الايمان بعدالة وشرعية قضايا المرأة، وإنطلاقاً من ضرورة تقدير وإحترام المرأة، كان من الواجب إعلان يوم خاص لها، والعبرة ليست بأن يكون يومها إسماً فقط ويوم ويمضي كالذي يليه، إنما هو تذكير دائم بواجب إنصافها وتأكيد حقوقها.

 ناضلت المرأة الفلسطينية، عانت وتجرعت من الكأس المر، فهي التي ربت الأجيال والتي ضحت بنفسها من أجل تراب فلسطين، كما أنجبت اولاداً صاروا أسرى يقبعون خلف قضبان الاحتلال، وهي أم وزوجة وأخت الشهيد والأسير والجريح، إضافة الى أنها هي أيضاً الشهيدة والاسيرة والجريحة والثكلى كما أنها أم المهندس والطبيب والوزير. ليس هذا فحسب فالمرأة الفلسطينية تخوض جميع مجالات الحياة المختلفة، فهي الطبيبة والمهندسة والممرضة والصحفية، إذ أنها تتشارك مع الرجل العديد من المجالات التي كانت حكراً عليه، وأثبتت بالفعل قدرتها وكفائتها في كافة المجالات والمناصب التي شغلتها، سواء كمربية او كوزيرة أو محافظة.

 ولكنها تعاني ولا زالت من سطوة المجتمع الذكوري، التي تحد من طاقاتها وإبداعاتها بحكم عادات وتقاليد ترسخت في المجتمع، لا تؤدي في النهاية إلا الى مزيد من عدم التطور والتقدم، وقوقعة المرأة في أفكار رجعية تجعلها تتبع الصورة النمطية والسائدة عنها. إلا أنها هي المرأة المثابرة المكافحة التي تثبت بطلان هذه الأفكار بحيث تتولى المرأة المناصب المختلفة وتثبتت جدارتها وتفوقها بها، وحصر المرأة من  قبل الرجل والمجتمع بأدوار معينة يحد من طاقاتها وإبداعاتها، وهذا يساهم بشكل كبير في عدم تطور ورقي المجتمع.

هيمنة وسيطرة الرجل على المواقع السياسية والاقتصادية، والحد من حرية المرأة  سواء في الدراسة والتعليم والسفر يقلل من شأن المرأة،  ويحد من الأفق الذي تستحقه ويقمع قدراتها وهذا بالتأكيد ينعكس على المجتمع.

 فلسطين تتمتع بنسبة تعليم عالية، وهذا يجب أن يؤدي لتغيير حقيقي يقع على كاهل الأجيال الحالية والقادمة لتغيير الصورة النمطية عن المرأة، والتعاون مابين الجميع، التعاون والمشاركة وتقاسم الأدوار وتوسيع خيارات المرأة،  لنشاء جيل واعٍ ومثقف يحترم رغبة المرأة وخيارها وحقوقها، وهذا مع الايام سيقود لازدهار وتقدم المجتمع.


* صورة من احدى فعاليات  في يوم المرأة العالمي - وكالة وفا

هناك تعليق واحد:

  1. سوف نكون معا وسويا في حقب الوعي ولا بأس بوعينا كمراحل شبابية لتكوين مستقبل افضل
    دمتي لنا سكون
    مشكوره

    ردحذف