Main topics

نوفمبر 15، 2009

التراث الفلسطيني وثيقة الهوية والتعريف

غرفة صغيرة احتوت العديد من الالوان والاشكال التي اندمج فيها الاحمر بالاخضر والاسود بالابيض ، هذه الخيوط والالوان رصعت الاقمشة المتفرقة في ذلك المكان لتوثق تاريخا عاش على هذه الارض ولتكون هي مدخرات ليلى نزال عوضا عن النقود .
حرصت المرأة الفلسطينية على تعليم بناتها مهارات وفن التطريز باشكاله المختلفة من الاثواب والمطرزات ليبقى الثوب الفلسطيني متواجدا وحاضرا كبصمة وهوية تراثية.
ليلى نزال مصممة ومطرزة اثواب فلسطينية ، وهي تعمل في هذه الحرفة منذ اربعين عاما ، بعد ان ورثتها عن والدتها التي كانت تعمل بها ايضا.

هذا وتخصصت نزال في تصميم"ثوب الملكة" وهو ثوب العرس الفلسطيني اضافة لشالات والوسائدوالصناديق الصغيرة والجزادين والحقائب التي تحتاج الى جهد وتركيز كبيرين بسبب دقة رسم القبب التي تأخذ اشكالا و تصاميما مختلفة باختلاف المدينة او المنطقة التي ينتمي اليها الثوب و في حديث السيدة ليلى نزال عن اهتمام الناس بهذه الملبوسات قالت:
الناس تهتم و تحب هذه الملبوسات و تشتريها لكن غلاء ثمنها و سوء الوضع الاقتصادي بالنسبة للمواطن الفلسطيني يحول دون شراء تلك القطع ،اما بالنسبة للسياح الاجانب فهم يشترون القطع التراثية و هذا يعتمد على الحركة السياحية الضعيفة بشكل عام خاصة و انني اسوق بضاعتي من خلال المنزل فالتعامل مع محال السنتواري المعروفة بالمدينة لا يعود علي بالربح الوافي."

و  بالنسبة للسيدة نزال فقد شكلت هذه المهنة مصدر دخل لها ساهمت من خلالة في تعليم اولادها و مساعدة زوجها بعد ان اصبح مريضا و لا يقدر على العمل


مركز التراث الفلسطيني
 
و غير بعيد عن ذلك المكان كان لا بد لنا ان نمارس تراثنا ليبقى لنا هذا ما اكدته مديرة مركز التراث الفلسطيني مها السقا حيث قالت :
"هذا التراث هو وثيقة امتلاك الارض عبر التاريخ و انا بدأت عملي كمصممة ايمانا مني بأن هذا سلاحا للدفاع عن وجودنا."

لكن التحدي الاكبر في ضرورة المحافظة على الزخارف القديمة كزخرف "القمر او خيمة الباشا و زخرف زهرة البرتقال و شجرة الزيتون و رأس الحصان و النجمه الكنعانية الثمانية التي تعتبر قاسما مشتركا بين معظم الاثواب الفلسطينية" لنقلها بأصالة اللون و الخرف من اجل المحافظة على تداولها ،ووسط حالة الصراع الثقافي و التاريخي المعاش على هذه الارض قامت اسرائيل عام 1993 بتسجيل ثوب الملكة الفلسطيني على انه ثوب تاريخي في الموسوعه العالمية,لكن بعد ان فاز مركز التراث الفلسطيني بأجمل لوحة تراثية لمنظمة السياحة العالمية عام 2007 تم ازالة اسم اسرائيل من الموسوعه العالمية و بقي مكانها فارغا و لا يزال العمل قائما من الجهات المعنية لتسجيلة باسم فلسطين .




التراث الفلسطيني هوية الوجود  
 
اما المواطن الفلسطيني فقد ابدى حبة وو تعلقة بالزي الفلسطيني القديم و حرصة على ضرورة المحافظة علية باعتباره هوية و ذلك من خلال استخدامه في الحفلات و الاعراس و المهرجانات ، و قد اكدت الانسة سامية وزوز و هي شابة من الخليل على ضرورة اضافة لمسة تراثية على الموضة الحديثة للحفاظ على التاريخ الفلسطيني و نقلة بسهولة و في السياق نفسة شددت على ضرورة ممارسة التراث الفلسطيني ليبقى ملكا لنا فيجب اعتمادة زيا رسميا للعاملين بالفنادق و تجسيدة بالاثاث المنزلي و العمل على تطوير مهارة الطلاب و دمجهم بالتراث من خلال حصص الفن المدرسية.

و من الجدير بالذكر انه يتم الاستعداد هذه الايام لتصميم اكبر ثوب فلسطيني في العالم يبلغ طوله 33م و عرضه 17م و يجمع زخارف المدن و القرى الفلسطينية التي فرقتها الحواجز الاسرائيلية.

لقراءة المزيد: 
* الصور : السيدة ليلي نزال تعرض لنا ثوب الملكة.  ثوب العرس الفلسطيني ثوب الملكة.  اللوحة التراثية الحاصلة علي المرتبة الاولي في مسابقة منظمة السياحة العالمية تصوير ( لولو هندي/النظرة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق