Main topics

فبراير 11، 2010

مؤسسة كرامة: حلمٌ بغدٍ أفضَل

مؤسسة كرامة
تعد مؤسسة كرامة التي تقع في مخيم الدهيشة جنوب مدينة بيت لحم والتي تأسست عام 2002 من المؤسسات الفعّالة في دعم وتطوير قضايا الطفل والمرأة.
حيث تتمحور أهدافها على تشجيع الطفل لاظهار قدراته وكيفية الدفاع عن حقوقه، وملئ فراغه بفعاليات مفيدة وتعمل على بناء شخصيته وتطوير مهاراته لتجعل منه عضو فعّال في مجتمعه يمثّل قضيته كفلسطيني وينتمي لها ويدافع عنها.
تهتم المؤسسة بتعزيز القدرات الأكاديمية وتُعِد برامج ترفيهية لاكتشاف مواهب الأطفال منها الدبكة والرسم والموسيقى والرياضة والتصوير والأعمال اليدوية والتصميم على الكمبيوتر، وتُعِد ايضا المخيمات الصيفية والرحلات الترفيهية، كما تعمل كرامة على موضوع التبادل الثقافي، وتعد رحلات الى الخارج منها رحل الى الدنمارك والسويد والنرويج. وتعقد ورشات عمل ارشادية نفسية عامة وخاصة بما يخص المرحلة الحساسة من العمر وهي المراهقة، بالاضافة الى دورات تثقيفية وقائية عديدة. وفي مقابلة خصصتها النظرة مع ممثل عن المؤسسة لؤي عبد الغفار قال " نستهدف الفئة المهمشة من الطلاب، حيث نطمح لتعزيز ثقتهم بأنفسهم من خلال اعطاءهم دروس مساندة، وقد تحسن الكثير منهم اكاديميا واجتماعيا ايضا".
 
 نساء يتلقين دورة حاسوب في المؤسسةكما تعنى مؤسسة كرامة بقضايا المرأة والدفاع عنها، وغالبا ما تستهدف النساء اللاتي بحاجة الى مساعدة على عدة أصعدة منها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية النفسية والتعليمية، " نهتم أكثر في ربات البيوت لأن حقوقهن بالغالب مهضمومة" يقول عبد الغفار، حيث أعدت كرامة عدة برامج ودورات للمرأة منها تعليم مساعدة الأمهات الأميات على اكمال تعليمهن بتخصيص حصص دراسية مجانية في المواد الأساسية، وقد نجحت كرامة بالفعل في ان تكون سبباً لإكمال بعضهن المرحلة الجامعية وهذه بالطبع تعد خطوة مهمة في حياتهن وتعزيز دورهن في المجتمع. كما تعقد كرامة دورات للأمهات لتعلّم الحاسوب لكي يتمكنَّ من متابعة دروس اولادهن ومساعدتهن على استنباط المعلومات من جهاز الحاسوب. كما تهدف كرامة الى جعل المرأة أكثر وعياً وتفتحا بما يخص تربية الأطفال على اسس سيلمة وصحية .

ومما يخالف العادة قدّمت مؤسسة كرامة دورات عن حقوق المرأة للرجال، ويعلّق لؤي عبد الغفار " تم اختيار مجموعة من الرجال لتعليمهم كيفية التعامل مع المرأة وتقدير جهودها ومراعاة مشاعرها والتعاطف معها خلال مرحلة الحمل والولادة والرضاعة وما الى ذلك من الجهد العظيم الذي تبذله المرأة بشكل عام كأم"، وفعلا 23 مرأة من اصل 25 جزمنَ ان معاملة ازواجهنَ لهن قد تغيّرت للأفضل.

طلاب يتلقون دورة مساندة اكاديميةمؤخرا، وقعت مؤسسة كرامة اتفاقية تعاون مع وكالة الغوث، وذلك لتحسين التحصيل الدراسي للطلاب الذين يعانون من الضعف الدراسي لمدة اربع شهور والذي يبلغ عددهم 450 طالب. وتم اختيار 16 مدرسة في كل من محافظة بيت لحم والخليل منها مدرسة الدهيشة، عايدة  وارطاس والدوحة والعروب للذكور والبنات ابتدائية واعداية  وبمعدل 18 طالب من كل صف في برنامج اسبوعي يتضمن 9 حصص اسبوعية. ونظمت كرامة برنامج كامل لهؤلاء الطلاب يضم ثلاثة أقسام، أكاديمي ونفسي ارشادي وترفيهي  حيث يحصل كل منهم على وجبة طعام، ويعزز الطلاب الذين يحققون تقدما ملحوظا بالجوائز والهدايا التي من شأنها ان تدعم الطالب نفسيا وتحرّضه لأن يصبح أفضل.

تعد هذه الخطوة مصيرية لحياة هؤلاء الطلبة واهاليهم لما فيها فائدة كبيرة لهم على المستوى الاكاديمي والنفسي كذلك، فهم أجيال الغد وأمل المستقبل الذي تقع على الجميع مسؤولية دعمهم والأخذ بيدهم.

لمزيد من المعلومات:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق