Main topics

فبراير 11، 2010

هستيريا الثانوية العامة

صور لطلاب الثانويه العامه في فلسطين/فلكر
الاحصائيات الرسمية تقول ان حالات الانتحار والكآبة تزيد بنسة 50 بالمئة كلما اقتربنا من موعد امتحانات الثانوية العامه، وتزيد حالات الانتحار بين البنين على البنات بسبب امتحان الثانوية كما يطلق عليه أهل المهنة من المدرسين "السنة المصيريه" لتحديد المستقبل.
وعن وسائل الانتحار يحدثنا الطالب (أ.س) الذي حاول الانتحار العام الماضي بعد صراع مع مرض الثانوية العامة الذي تم اعادته اربع مرات : "حسيت بالموت وشفته بعيني لما قررت تناول جرعة كبيره من الاسبرين وفشلت محاولتي الاولى بعد ان تم نقلي الى المستشفى وعملوا لي غسيل معدة، كنت اتمنى أن يتم الموضوع ولا أعود لعذاب الثانوية العامة مرة أخرى، والله العظيم الموت اهون من اللي احنا فيه".
وطالبة اخرى تحكي عن قصة صديقتها التي قررت الانتحار خوفاً من مادة الفيزياء فألقت نفسها من الدور الثاني الذي تسكن فيه ولكنها لم تمت، فقد اصيبت بكسور وخدوش، وقالت الطالبة بنفسها :"لأي وقت رح يبقى الثانويه العامه ..!! خلوها سنه.. والا خلوها سنتين ..احنا عايشين في نفس المأساة، دروس خصوصيه وهستيريه تحصيل العلامات .. وأخيراً ندخل كلية عظيمة ونتخرج وما نلاقي شغل".

وعن شخصية الطالب الذي يقدم على الانتحار هو في الاساس ذو شخصية حساسة بدرجة كبيره، ويترك الهواجس والظنون تستولي على مشاعره، ويفقد الثقه في نفسه وفي عدالة تقييم وتصحيح إجاباته في الامتحان، ولذلك نجد الكثير من الطلبه يقدمون على الانتحار اثناء الامتحانات الوزارية، أو بعد النتيجة مباشرة، ويأتي الاكتئاب على رأس الامراض النفسيه التي تصيب أكثر من 20 بالمئة من طلبة الثانوية العامة، وهذا المرض من شأنه تحطيم نفسيته وفقدان شهيته للأكل أو التواصل مع أقرانه، وقد تستمر حالة الاكتئاب حتى بعد النجاح مما قد يؤثر على أداءه الجامعي وعدم استمتاعه بالحياة الجامعية.

وهنا الطالبه (هـ . د) من كلية المجتمع -كلية التجاره -إدارة اعمال، تروي لنا استمرار تأثير الثانوية العامة على حياتها ما بعد النجاح.



أمراض نفسية..أحلام لا تتحقق..مستقبل غير واضح..واخيراً شهاده عبارة عن ورقة نبلها ونشرب ميتها .


* الصور: صور لطلاب الثانويه العامه في فلسطين/ مأخوذه من موقع flickr

هناك تعليق واحد:

  1. امتحان الثانوية اكبر مرض للطالب حتى وهو في صف 11 ابنتمنى في فلسطين ايغيرو فيه ليخففو من التوترات ولانتحار والامراض
    not
    (( انتقاد النضا يعني تعديل او تغيير للافضل مو الغاء النضام بشكل كامل نحنا ضد هاي الامتحانات مالها اي قيمه وهو في الجامعة امتحان تقيم))

    ردحذف