Main topics

مارس 31، 2010

يوم الأرض الفلسطيني



احيا الفلسطينيون يوم الارض الخالد، والذي تعود جذوره لشهر اذار من العام 1976، عندما قررت سلطات الاحتلال مصادرة ستين الف دونم من اراضي سخنين، وعرابة، من اراضي ال48، فقام الفلسطينيون بعدد من المظاهرات التي استشهد فيها ستة اشخاص امرأتان واربعة رجال .
وهاهو عام آخر يمر على ذكرى هذا اليوم، ومازال المحتل يقوم بمصادرة الاراضي الفلسطينية، فتظاهر ابناء الشعب الفلسطيني، خاصة في انحاء الضفة الغربية.

ومن اقوى هذه المظهارات، المظاهرة التي انطلقت في قرية بدرس غرب رام الله، حيث خرج مئات المواطنين معهم متضامنين اجانب وشخصيات وطنية، كان على راسها عضوي اللجنة المركزية لحركة فتح توفيق الطيراوي وجمال محسين.
وتوجهت المسيرة صوب الاراضي المصادرة، فتصدى جنود الاحتلال برمي قنابل الغاز والصوت ورصاص المطاط، لمنع الشباب من الوصول الى البوابة لزرع اشجار الزيتون والليمون. رغم ذلك استطاع المتظاهرون الوصول الى البوابة وزرع الاشجار تحت غيوم قنابل الغاز والرصاص المطاط، فأصيب عشرات المتظاهرين بحالة إغماء واختناق وعلى رأسهم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح توفيق الطيراوي.


وتوجت هذه الفعاليات مشاركة النساء الى جانب الرجال، حيث قامت بعض النساء بوضع الحجارة في الطريق لسد الطرق امام دبابات الاحتلال، وعندما قابلت احدى نساء القرية قالت :
"هذه الارض ملك لنا وستبقى دائما لنا، وكما علمني جدي ان ادافع عن هذه الارض سأعلم اولادي واحفادي ان يدافعو عن هذه الارض ويفدوها بدمائهم ولن نتنازل عن شبر منها، وان لم نحررها بأنفسنا سيحررها احفادنا ولن نستسلم ".
كانت هذه الكلمات الاخيرة التي سمعتها في المظاهرة، فعلا "على هذه الارض سيدة الارض ما يستحق الحياة".


للمزيد من المعلومات :

*الصورة الاولى باتجاه سجن عوفر في بتونيا يوم الارض/ أخذت بواسطة ميسا عاصي
*الصورة الثانية في قرية بدرس في يوم الارض/ أُخذت بواسطة ميسا عاصي.

هناك 4 تعليقات:

  1. الى الامام يا ميسا
    وحسبي الله ونعم الوكيل بكل ظالم
    والله يعطيكي القوه انك تقدميلنا احسن التقارير

    ردحذف
  2. يسلمو كتير وفعلا كانت مسيرة قوية جدا وكانو الشباب فيها معنين يستفزو الجيش ونجحو وزرعو الشجر وهزو البوابة والجدار كمان يا ريت كل القرى والمدن الفلسطينية تتحرك زي ما عملت قرية بدرس لانو طول ما احنا نايمين ارضنا حضيع منا
    يسلمو كتير وعد خلينا نشوف تقاريرك.

    ردحذف
  3. الله يسلمك يا صحفيتنا المتميزه
    وفعلا ياريت كل القرى يتحركو متل بدرس

    ان شاء الله عن قريب رح نتفاعل

    ردحذف
  4. يسلمو كتير
    بس بدي اعلق تعليق صغير لحزنه في المسيرات دائما القرى والمخيمات بتتحرك بس المد جفت ضمائرهم ولا حياة لمن تنادي

    ردحذف