Main topics

أبريل 13، 2010

من رحم الاعاقة ولدت ابتسام الفنانة

مسافة قصيرة من رام الله حتى وصلنا مركز ابو ريا  الكائن على مدخل بتونيا، دخلنا المركز فاستقبلنا السيد جورج عبدو المدير الاداري ورحب بنا، وقدم لنا القهوة العربية ضيافة .
 وما ان اخبرناه عن سبب زيارتنا المتعلق في حالة ابداع ولدت عندهم في مركز ابو ريا حتى استدعى لنا الفنانة ابتسام عمار التي افتتحت معرضا للرسومات وهي تتلقى علاجا طبيعيا في مركز ابو ريا، وحتى قدوم الفنانة ابتسام حدثنا السيد جورج عبدو نبذة عن المركز، وعن تخصصاته واشكال العلاج العضوي والنفسي والارشادي الذي يقدم فيه لمن لديهم اعاقات .
ومع انتهاء السيد جورج من حديثه حول المركز قدمت صبية تمشي نحونا  على عكازتين وقد بدى عليها آثار اعاقة،  جلست بجوارنا فكانت هي الفنانة ابتسام  عمار، ابنة الرابعة والثلاثين ربيعا وقد تعرضت لحادث سير افقدها الحركة بيدها اليمنى وقدمها، فدخلت مركز ابو ريا لتلقي العلاج الطبيعي والوظيفي. وهنا يصدق عليها القول "رب ضارة نافعة"، فمن ابتسام القادمة من دير جرير لتلقي العلاج ولدت ابتسام الفنانة الموهوبة، فكما وصف لنا السيد جورج عبدو بانه خلال فترة العلاج تنشأ علاقة اسرية بين المريض والمركز، وهذا ما حصل مع ابتسام فالطبيب المعالج اكتشف موهبة دفينة داخل مريضته..
ابتسام منذ طفولتها كانت تعشق الرسم والفن، لكن المحيط الذي كان حولها لم يتمكن من اكتشاف الموهبة.
 في مركز ابو ريا كان هناك من هو على موعد لان يكتشف فنانة فلسطينية موهوبة سكنتها الموهبة عقودا دون ان ترى النور، فانكسر قيد الفن عنها، وانسال مداد ريشتها، فصنعت اشكالا ورسومات عبرت عن انسان فنان ذو خيال شيق واسع. فما ان ابدعت اناملها لوحتها الاولى حتى سارع المركز لاحتضانها وتبني الموهبة، فقدموا لها كل الادوات اللازمة، وكل الدعم المعنوي واللوجستي، فنهضت ابتسام من اعاقتها ومرضها وانشبت اصابعها في لوحات الرسم، وصنعت معجزة اخرى فاستخدمات يدها اليسرى لان اليمنى معاقة، فاستنطقت يدا كانت ساكتة لزمن متحدية الاعاقة، فلبست روحها الارادة وسكن قلبها الايمان بنجاح، وذهبت تبدع رسومات ولوحات نالت اعجاب كل من شاهدها.
                                  
          

ظهر هنا في حياتها الفنان جواد ابراهيم الذي اصبح ابا روحيا لميلاد ابتسام الفنانة الجديدة، فقدم لها كل الدعم الفني .
لم تكتفِ ابتسام بتحدي الاعاقة ورسم اللوحات بل تمكنت من افتتاح اول معرض فنيا لها ولمركز ابو ريا، لتكون صاحبة السبق في هذا الفن المحاصر بالمقاعد المتحركة والعكازات وادوات اصحاب  ذوي الحاجات الخاصة، المعرض افتتحه السيد سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني وعدد من الشخصيات بالاضافة للمحافظة وبلديتي رام الله والبيرة، وادراة مركز ابو ريا.
ابتسام تتطلع للمزيد من التقدم والنجاح، وهي عازمة على خوض المعارض الفنية المحلية والعالمية عبر موهبة الرسم لديها .
شكلت ابتسام نموذجا هاما في دعم اصحاب الاعاقات كي يتحدوا العوائق المرضية فيبدعوا، وان يتحولوا لاشخاص فعاليين في مجتمعهم  بدل ان يكونو عبئا على المجتمع. كما وقدمت كل الشكر والاعتزاز لمركز ابو ريا الذي تبنى موهبتها واطلقها من عقالها، وجعل من ابتسام التي كانت تعيش على هامش النسيان في دير جرير فنانة بدأت حياتها على هامش الشهرة وحياة الفن.

للمزيدمن المعلومات :
* الصورة للفنانة ابتسام عمار \ميسا عاصي .

هناك تعليقان (2):

  1. الله معك يا ميسا
    دمتي بتقاريرك المثيره

    ردحذف
  2. شكرا كثيرا لكي
    في الحقيقة الشخصيات في تقارير هي المثيرة
    كشخصية الفنانة ابتسام عمار .

    ردحذف