Main topics

يوليو 07، 2010

العطلة الصيفية :"أنا احلم بملعب كرة قدم"

يلهومحمد (13 سنة) مع أصدقائه العشرة  بكرته الصغيرة في هذا الزقاق الذي لا يتعدى عرضه مترين خلف منزله،هنا يمضون سحابة نهارهم، ليملؤوا أوقات فراغهم . ويتمثل تكتيك اللعب بتشكيل فريقين يقف حارس المرمى لكل واحد منهما على باب الزقاق ليحرسا شباك المرمى الوهمي.
كغيره من مخيمات اللجوء الفلسطينية،مخيم عايدة في(بيت لحم)،حيث البيوت المتلاصقة والشوارع الضيقة المهترئة التي بالكاد تتسع لمرور السابلة،فلا مكان مخصص للعب الأطفال،حيث يقتصر لعب الأطفال على الزقاق وساحة المدرسة التابعة لوكالة الغوث والتي لا يستطيع الأطفال اللعب فيها إلا خلال ساعات الدوام المدرسي، فلا خيار لديهم ، فيلعبون كرة القدم ،الجلول والغماية في أزقة المخيم . 
يقول محمد " لا مكان لدي للعب فيه فأمي تمنعني من الخروج من المنزل خوفا علي،وأنا في البيت بتطلع روحي من الزهق".
صديقه سيف توقف عن اللعب قائلا:" أنا لا أجد مكانا غير هذا الزقاق لممارسة هواياتي فيه ،فالمنزل لا يتسع لي ولإخواني ولوالدي من اجل النوم فما بالك باللعب؟؟"

وهذا ما أضافه صديقه ليث ذو الشعر المغبر، رث الثياب:" إنني لا أشعر بالحرية حتى في المدرسة ،فلا وقت فيها إلا للدراسة فقط ، وحصة الرياضة لا تأتي الا مرة واحدة بالاسبوع "
أما أم سيف وهي جالسة في غرفة الصالون أبدت إنزعاجها جراء ضيق المساحة  وعدم توفر أماكن للعب أولادها قائلة:"لا أحبذ أن يلعب أولادي خارجا لأنني أخاف عليهم من الدهس، وأتمنى لو كان عندي قطعة أرض لأبني فيها منزلاً يتسع للعائلة واللعب".


جيران غاضبون
هذه ليست المشكلة الوحيدة التي تواجه الأطفال حيث يبدي الجيران إنزعاجهم من الضجة والتخريب في الأزقة الضيقة، لدرجة أنه في أحد الأيام  قام الجار أبو صابر بتمزيق الكرة ووضعها مثل القبعة على رأس محمد الذي قال: " أبو صابر يمنعنا من اللعب من يوم ما كسرناله الشباك ويخرج من منزله لكي يضربنا بالعصا ونحن نهرب مسرعين خوفا منه "

أما أبو صابر له رأي آخر


هناك ما يقارب خمس مؤسسات خدماتية في المخيم تحاول أن تنفذ برامجً" ليمضي فيها الاطفال وقت فراغهم خلال السنة خاصة في العطلة الصيفية ، لكنها ليست كافية لإشغال المئات من الأطفال خلال العطلة الصيفية.

* صورة سيف ومحمد يلعبون في زقاق مخيم عايدة - بيت لحم/ أخذت بواسطة هبة الازرق ولولو هندي.
إعداد : لولو هندي - هبة الازرق

هناك تعليق واحد:

  1. للاسف لازم ننتظر حتى سنة 2100 حتى يصير عندنا ملاعب كرة قدم للصغار بعد العالم ما يبنى ملاعب على القمر>>> fadi

    ردحذف