Main topics

أكتوبر 26، 2010

داء بلا دواء


عندما اصبحت الآلة التي صنعها الانسان تأخذ مكانه، انتشر المرض في كل انحاء البلاد واصبح هذا المرض فيروس خطيريهدد صحة وعقل الانسان البشري، واذ ما تسائلتم عنه وجدتموه فيكم... مرض الشعور بالملل.
جميع الوسائل التي بات الانسان يتحكم فيها بالضغط على الازرار، عملت على تخدير الابداع و قتل الطاقات، هذه الوسائل كانت في الماضي عبارة عن تمارين رياضية للدماغ و مدرسة مفتوحة للابداع.
سيطرت الرتابة على انسان هذا الزمن واصبح الملل والضيق هما أعلى ما يحتل قوائم عمله، فولدت الامراض النفسية والاجتماعية والثقافية وغيرها، لتأخذ كل ما هو صالح في الانسان وتعطيه العلّة، فكيف نكبح جماح هذا المرض الذي يتغلغل فينا؟

حينما يبدأ هذا المرض باحتلال عقلك وجسدك ومنزلك واسرتك وعملك ويُلقي بشباكهِ على يومك بالكامل محاولاً ان يزرع ســمه فيك، ماذا تحاول ان تفعل ؟

حينما يبدأ الغد بالتــّشبّه بالأمس، ماذا تفعل ؟
حينما يبدأ الكلام والانصات يتحولان الى روتين لا فائدة له، ماذا تفعل ؟
حينما تفقد الشعور بالراحة،
تفقد النظرة الى المستقبل،
تفقد نفسك، ماذا تفعل؟

حين تفقد المقاومة، ماذا تفعل؟
وحينما تبدأ ديدان الملل المُجندة من قـِبل المرض بأكل خلايا جسمك وبما فيهم عقلك، ماذا تفعل؟

حينما تصل الى مرحلة تدرك فيها انك لا تدرك هذا كله، ماذا تفعل؟
وحينما تعرف ان الاعراض التي تصيبك ليل نهار هي اعراض هذا المرض الخطير، ماذا تشعر؟
وحينما تتسائل عن تاريخ المرض، ماذا تجد ؟

حينما تجد شيئاً، هناك من يزال يبحث ولم يجد شيء
 ها هو الداء لو أردتم.....
                                   فما هو الدواء لو وجدتم ؟!

هناك 8 تعليقات:

  1. شخصيا بنزل ع الحكورة .. ممكن اخد معي كتاب
    وممكن ما اخلي اي مصدر خارجي يأثر عليّ بهديك اللحظة

    واشتقنالك !

    ردحذف
  2. الحل بسيط التخلي عن هذه الاجهزه والعوده الى القرون الوسطى

    حمدلله على السلامه يا صديقتي

    ردحذف
  3. بشرى عزيزتي ..احياناً يبدأ الانسان بقتل الملل مثلما تفعلين و لكن احياناً اخرى يكون الملل قد انتهى من قتلنا وبدأ في مسيرة اخرى لا أدري ما هي. غيابي لم يكن بالشيء اللامنطقي، المهم هو انني اتمنى ان اقول "انني قد عدت". اشتقت لكم جميعا.


    استاذ زياد اشكر لك هذا الاهتمام واتمنى ان نستطيع ترك هذه الاجهزة, ولكن لما كان هناك مجال ان ارد عليك لولاها. لذلك يجب ان تبحث عن حلول اخرى تقنعني وتقنع نفسك والاخرين ، هل هذا صحيح ؟ انا حاولت جاهدا ولكن دون جدوى.

    ردحذف
  4. هلا ايناس طال غيبابك ... لا استطيع التخلي عن التكنولوجيا نهائيا لانها اصبحت هي بمثابة الاكسجين للعيش اليومي والتواصل

    ردحذف
  5. عزيزتي إيناس اهلا بعودتك وأتمنى من كل قلبي ان تبقى وتعودي مثلما كنتي
    أمابالنسبة للملل ففي رأيي نحن من نصنعه لأنفسنا
    لأن الحياة فيها الكثير الكثير لنفعله ونحاول من خلاله القضاءعلى الملل
    ولكن يمكننا ذلك إذاأردنا فعلا ذلك
    أتمنى رؤيتك بالقريب العاجل
    اشتقنا لك

    ردحذف
  6. زميلتي ومحبوبتي ايناس اهلا بعودتك

    وان كان الملل هو الذي يجعلنا ان نفكر بمدى سيئات حياتنا من الروتين المكنون باستخدامنا للأجهزه التي باتت هياكل اساسيه توجد في بيوتنا وبجانب تكنيك حياتنا فوقتها نعم الملل

    لانه فعلا احنا بحاجه نرجع نرتب حياتنا ونطلع من كئابة استخدام الاجهزه لانه كبشر اشتقنا للمحاكاة الفكريه ولشي الي بخلينا نبدع اكتر ويثيرنا اكتر وابسط مثال الكتاب ..والكتابه ...والجلسات مع من هم من ذوي كفاءات

    دمتي ايناس لنا واهلا بعودتك من جديد

    ردحذف
  7. كل انسان فينا بداخله طاقات كامنة كثيرة ولكن المشكلة أنه لا يجد الوقت المناسب ،"أو لا يستغل وقت الفراغ" لتفريغ تلك الطاقات الكامنة بالطريقة الصحيحه والمناسبة.

    وكل إنسان فينا يمر بأيام فيها حالات من الملل، ولكن القوي والذكي فينا هو من يقتل الملل ولا يجعل الملل يقتله، وطرق قتل الملل كثيره وتختلف من وقت لوقت حسب طبيعه الانسان وحسب ترتيب ايامه .

    اما انا شخصيا فلا أشعر بالملل والحمد لله، وقتي دائما مليئ بالعمل والدراسة والتسلية وجميع ما احتاج إليه.

    وذهابي لمكان عملي يوم الجمعة والجلوس وحيدا مع انغام طرب يطرب أذني، بمثابة تفريغ كامل للملل الذي من الممكن انه ترسب هنا او هناك .

    مودتي وتقديري ..

    ردحذف
  8. وعد صديقتي كل انسان بحاجة الى ان يعيد ترتيب روتين حياته من فترة الى اخرى, لكن هل تعتقدين انه سيستطيع تخـطـّي هذا الكم الهائل من الملل بقفزة سريعة عن طريق هذا الترتيب الجديد ؟ ولماذا ؟ وكيف؟؟؟؟؟
    شكرا جزيلا لمتابعتك وترحيبك
    اراكِ بخير.


    استاذ محمد خالد:
    احترم فيك هذا الاعتراف وهذه القوة التي تجعلني اتأكد بأنك بيديك قتلت الملل وليس بإعادة ترتيب او تجديد روتين حياتك. فأنتَ بتفكيرك هذا قد تمكنت فعلا من قتل اي شوائب قد تدخل الى حياتك وتقتحمها وتسبب الملل. جملة "وجميع ما احتاج إليه" هي التي أكدت لي انك لا تملك الوقت الكافي لتجعل الملل رفيق درب او صديق جارح يدخل حياتك.
    اتمنى ان تقبل مني ما سأقول: ان الرجل في مجتمعنا يختلف عن المرأة. ما يرغب يفعل, بينما المرأة ما ترغب لا تفعل , وهذا ما يقتل داخلها القوة فيتسرب الملل الى اعصاب وجذور حياتها. شئنا ام أبينا لا نستطيع تغيير هذه المعتقدات الا بكسرها.
    اتمنى لك دوام التقدم والتوفيق

    ردحذف