Main topics

نوفمبر 23، 2010

ملامحي، ملامحها .. وفنجان قهوة


تمسكه بيدها وتقلبه يميناً ويساراً وعلى وجهها تعابير مختلفة في كل لحظة ، تارةً تضحك وتارة أخرى تعبس ، وأنا أفكر فيما ستقوله. تقول لي : أرى أبواباً مفتوحة في وجهك ، أرى عيون كثيرة تحسدك ، طريق سفر. وأنا كلي آذان صاغية حتى إنتهت من قراءة فنجاني كما تدعي ، فسألتها : كيف تعرفين ذلك ؟؟؟ وكان في سؤالي بعض من السخرية ، فأجابتني مبتسمة: هذه خبرة سنوات طويلة .
فتركتها وأنا أفكر فيما قالته وإذا ما كان صحيحاً أم مجرد تخيلات تقولها لجميع من يأتون اليها لتقرأ لهم مستقبلهم.
ما الذي يدفع الكثيرين منا للذهاب الى البصارين الذي يقرأون المستقبل بالكف او بفنجان القهوة ، أو حتى أولئك المشعوذين الذين يستغلون عدم زواج البعض ، أو عدم إنجاب آخرين؟ يحاولون إقناعهم بأنه ( معمول لهم عمل ) يقطع الرزق والنصيب ، وطبعاً لا يقومون بذلك لوجه الله بل يجب عليك أن تدفع حتى تتلقى الخدمة  كأي شئ آخر تشتريه او تتاجر به .
لا ادري هل هو فضولنا الذي يدفعنا لمعرفة ما سيحدث لنا ؟؟ أم هو يأسنا عندما نواجه مشكلة ولا نجد لها حل ؟؟ أم هو ايماننا بهذه المعتقدات ؟؟

فكما تقول زينب من محافظة بيت لحم : " ما يحيرني في بعض الاحيان أن ما يقولونه لنا يكون على درجة عالية من الصحة ، فعندما يخبرنا أحدهم عن حدث حصل في حياتنا سابقاً فإن ذلك يجعلنا نفكر في مدى مصداقيتهم و إذا ما كانوا حقاً يقرأون المستقبل ويتنبأون بالغيب أم لا ".

" كذب المنجمون ولو صدقوا " مقولة نسمعها بإستمرار ويتداولها الناس وتحتوي في ثناياها على تناقض في المعنى حيث أنها تبين لنا أن هؤلاء المنجمون حتى لو صدقوا في تنبوأتهم فهم في النهاية كاذبون .. لا أدرى ما يعنيه هذا التناقض ، وبالمناسبة فإن البعض يعتقدون بإن هذه تعتبر حديث شريف وليست مقولة ولكن تبعا لدراسات وإجتهادات فقد تبين أنها مقولة وليست حديث شريف وإن كان معناها صحيحاً.

وهنا يجب الإشارة إلى شيء هام جدًا وهو أن هناك فرق ما بين علم الفلك  وبين السحر والشعوذة ، فعلم الفلك مبني على قواعد وأسس علمية في تحليل الشخصيات والأجرام السماوية والظواهر المرتبطة بها، أما السحر والشعوذة فهو غير مبني على أية أسس علمية وما هو إلا إستغلال للآخرين ولأموالهم ولمشاعرهم ، وقد ورد السحر في القرآن الكريم ووضع له العلاج أيضاً  بآيات قرآنية محددة يستخدمها بعض الشيوخ لعلاجه بدون مقابل مادي، بعكس ما يستخدمه معظم السحرة والمشعوذين من وسائل وأساليب لا تمت للقرآن بصلة .

ويبقى الجدل مستمراً في هذا الموضوع بين مؤيد ومعارض، ومصدق ومكذب ولكل شخص معتقدات تختلف عن غيره ، ولكن يبقى لدينا العقل الذي يمكننا من خلاله التمييز بين الخطأ والصواب.

 
  • صورة لكف أخذت بواسطة ( stonethestone/flickr)
  • عن مقولة كذب المنجمون ولو صدقوا
  • عن علم الفلك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق