Main topics

نوفمبر 29، 2011

الوضع الصحي لأسرى الاحتلال .. يزداد سوءا

أسير مقيد الأيدي/Remuz /Jack The Repeer 
يقارب عدد المعتقلين الموجدين الآن داخل سجون الاحتلال خمسة الآف أسير، وعدد الأسيرات عشرة. وهذه الإحصائية  جاءت بعد الإفراج عن الأسرى في عملية التبادل الأخيرة ، حيث كان من المفروض إخلاء جميع الأسيرات من السجون الاسرائيلية ولكن نتيجة لعدم إطلاع الوفد المفاوض على الملفات الموجودة لدى المؤسسات والوزارات التي تعنى بالأسرى حدث الخطأ وهو عدم معرفة العدد الحقيقي للأسيرات، وبناءاً على ذلك تم الافراج عن 27 أسيرة من أصل 36 . وقد بلغ عدد أسرى بيت لحم القابعين في سجون الاحتلال  حتى الآن 380 أسير.


منقذ أبو عطوان
مدير مديرية شؤون الأسرى و المحررين في بيت لحم




ما هو وضع الأسرى والأسيرات داخل سجون الإحتلال ؟
 لا توجد معلومات ثابتة، ولكن هناك الكثير من المرضى في السجون الإسرائيلية، والمريض ليس فقط هو الذي يعاني من ألم في جسده ولكن المريض أيضاً من يعاني من حالة نفسية صعبة ولهذا نقول أن جميع الأسرى مرضى، ويتراوح ما بين مرض عضوي ونفسي ويأتي هذا من حالة الاعتقال والسجن والمعاناة والعزل.. الخ من ممارسات اسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينيين ، ورغم هذا نقول من ناحية المرض العضوي أن هناك عدد لا بأس به من المرضى ما بين أمراض خطيرة وأمراض عادية.

ما هو دور وزارة الأسرى والمحررين في تقديم المساعدة والتخفيف من معاناة الأسرى والمرضى؟
وزارة شؤون الأسرى والمحررين الممثلة بوزيرها لا يمكنهم زيارة الأسرى داخل سجون الاحتلال ويأتي ذلك بسبب عدم السماح لهم من قبل قوات الاحتلال، ولكن تتوفر المعلومات عن الأسرى وأوضاعهم من خلال المؤسسات الدولية والمحامين الذين يعملون ضمن الدائرة القانونية لوزارة شؤون الأسرى والمحررين.

السيدة إحرام غزاونة
منسقة مشاريع بوحدة الدراسات والتوثيق في  مؤسسة الضمير لرعاية الأسرى داخل سجون الاحتلال



ما هوعدد الأسرى المرضى داخل سجون الاحتلال ؟
لا توجد إحصائيات ثابتة للمرضى في سجون الاحتلال لأنهم يزدادون يوماً بعد يوم بسبب ظروف السجن السيئة ونحن كمؤسسة ترعى الأسرى نقوم برفع شكاوي لإدارة السجون للضغط عليها من أجل رعاية المرضى الأسرى وإعطائهم الدواء المناسب ، ولكنها لا تستجيب . ونحصل على المعلومات من قبل المحامين الذين يتقابلون مع الأسرى لأننا لا نستطيع أن ندخل أطباء.

ما هي الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل بحق الأسرى؟
انها ترتكب الكثير من الانتهاكات ومنها أنها لا تسمح بدخول الدواء للسجون وتقول بأنها توفر الدواء اللازم للمرضى لأنها تشك بنوعية الدواء من خارج السجن وعند اعتقال الشخص يبقى في التحقيق لعدة شهور حتى يتم رفع لائحة الاتهام ضده وهذا يؤثر عليه نفسياً وجسدياً.


للمزيد من المعلومات :
ـ    مؤسسة الضمير     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق