Main topics

فبراير 03، 2012

الرجال الحقيقيون يعون ان المرأة هي نصف حياتهم

صورة تعبيرية


قد ينسى الرجل يوما أن التي أنجبته بعد عناء شديد هي امرأة ، وأن التي ترعرع على يديها هي أيضا امرأة ، وقد ينسى أيضا أن تلك التي ترضعه من صدرها الحنان والحب هي امرأة ، ليأتي اليوم الذي يقف فيه ذلك الرجل في وجه المرأة ناعتا اياها بناقصة العقل ، يقف ضدها في كل مكان ، يتهمها بما لا تستحق ..


قال لي احدهم ذات مرة ، "أنتن النساء كل ما يهمكن هو أن تضعن مساحيق التجميل" ، أعلم جيدا أنه لم يقصد أمه بتاتا ولا حتى أخته ، لكن ما لا يعلمه هو أنه شتمهن دون أن يدري ، لقد نسي ذلك الرجل أن امه امرأة وأخته كذلك وزوجته وابنته ، ماذا تبقى من حياته اذاً ؟ ان كانت المرأة تشغل أكثر من نصف حياته .

" تبا لفتاة جعلت شارب ابيها تحت قدمها تحت مسمى حقوق المرأة " هذه العبارة التي تفوه بها أحدهم لي ، وكأن التي تدافع عن حقها في شيء معين ، ستجعل شارب والدها تحت قدمها ، أحمد الله كل ثانية أن ذلك الرجل الذي رباني والذي لن أنسى فضله عليّ طيلة حياتي يفتخر بي أمام كل الناس ، يدفعني دوما لأدافع عن حقي وأن أطالب به ، أبي الذي هو قدوة لي في كل شيء من يدعمني ، هو رجل بكل معنى الكلمة ، رجل يعرف تماما ما قدمت له المرأة من تضحيات ، ذلك الرجل الذي سيبقى فوق رأسي ما حييت.

رسالتي اليه ذلك الذي يعتقد أنه يضع شارب أبيه على رأسه ، لطالما كان هناك ذكورا تمنوا ابائهم لو لم يرزقوا بهم ، وكان هناك اناثا كنّ بعشرة رجال ، فمن منا ينسى شادية أبو غزالة أول شهيدة فلسطينية استشهدت أثناء اعدادها قنبلة متفجرة عام 1968 ؟ ، ومن منا ينسى فاطمة برناوي أول مناضلة فلسطينية يتم اعتقالها ؟ ، من منا ينسى دلال المغربي وما فعلته من أجل فلسطين ؟ دلال التي كانت امرأة بألف رجل  يضعون قدما على قدم ويقضون حياتهم فقط أمام صفحات الانترنت يتنقلون من صفحة الى أخرى ، يشتمون المرأة في ردودهم وتعليقاتهم ، فحتى الفعل لا نراه منهم .

ان هذه المرأة الفلسطينية التي وقفت أمام جنود صهاينة يحملون السلاح ولم تخف من أسلحتهم ، قادرة على الوقوف أمام مجتمع ذكوري يحكمه بعض من رجال سلاحهم لسان متخلف ، غير قادر على النقاش ولا على احترام آراء الاخرين ، فيا من يدعون أنهم للرجولة عنوان ، هل رجولتكم تمنعكم من مشاركة المرأة في كافة أمور الحياة ؟ لطالما شاركتكم هذه المرأة الأحزان والأفراح ، ووقفت بجانبكم في الضيق ، في ذلك الوقت الذي لم تجدوا فيه أيّا من البشر .
من حق تلك المرأة التي سهرت الليالي وذاقت ما لم يذقه انسان أن تتشارك مع الرجل في كافة أمور الحياة ، سواء كان على المستوى الشخصي أم على المستوى السياسي والثقافي والاجتماعي ، من حقها أن تتعلم ، من حقها أن تعمل ، من حقها أن لا تتهم من قبل أناس لا يفقهون شيئا ، من حقها أن تفعل كل ما تريد ، أن تقود مجتمع هي أصلا لطالما قادته من خلف الستار ، من حقها أن ترى الحياة كما تريد هي لا كما تريد أنت .

هناك تعليق واحد: