Main topics

يونيو 05، 2012

الدراما التركية تسحق الدراما العربية


كاركاتير يوضح تأثير الدراما التركية على المواطن العربي/للفنان فهد
منذ أكثر من أربعة سنوات باتت الدراما التركية تحتل المراتب الأولى في سباق الدراما على الفضائيات العربية، وتزيد نسب مشاهدة المسلسلات التركية عن العربية بكثير إذ أنها لا تقل عن 70% في الوطن العربي وهو ما يجعلها الأنجح على الإطلاق.

كما ونلاحظ أن الفضائيات العربية تفضل بالغالبية بث المسلسلات التركية، والقليل من المسلسلات العربية والتي أصبحت لا تبث بالغالب إلا في شهر رمضان المبارك وباقي السنة تعتمد على الدراما التركية بشكل كبير.



هوس المسلسلات التركية في الخليج_للفنان الجابري
وتعد قناة mbc  الأشهر عربيًا والأكثر متابعة من قبل الجمهور العربي، وتقوم القناة بشراء العديد من المسلسلات التركية، وبما أنها القناة العربية الأشهر والأكثر متابعة فإن الجماهير التي تتابعها باتت متعودة على الدراما التركية ولا تهضم الدراما العربية بسهولة.

والدليل القاطع زيادة الزيارات من الوطن العربي إلى تركيا وخصوصا من منطقة الخليج والزيارات المتكررة من أبطال المسلسلات التركية إلى الوطن العربي حيث أصبح أبطال المسلسلات التركية أشهر بأضعاف عند المواطن العربي من أبطال المسلسلات العربية.

وتعزى هذه السيطرة من قبل الدراما التركية إلى الفضائيات العربية أولا ومن ثم السوق العربي القابل للاستيراد وغير قابل للتصدير، فأصبحت الملابس الجيدة تركية والبضائع الجيدة تركية والمسلسلات الجيدة تركية ولم يعد الغزو الصيني للأسواق العربية ذو تأثير كبير، فالغزو التركي ثقافي واجتماعي واقتصادي أيضًا.

لذا يجب على الرقابة العربية والأسواق العربية الوقوف وقفة جدية نحو هذا الغزو حتى لا نصل لنقطة نعتمد اعتماداً كاملاً على هذه الأسواق وهذه الدراما ونتناسى ثقافتنا العربية ومنتجاتنا وأبطالنا العرب، ونعيش بعالم الخيال التركي.

هناك تعليقان (2):

  1. بالفعل نشاهد العديد من المشاهدين للدراما التركيه لكن الدراما التركيه يوجد بها ميزة التنوع عكس الدراما العربية فمثلا تجد الاكشن في مراد علمدار والرومانسيه في غيرها وحياة القرى وهكذا، لكن لا يجب التمسك بجميع النقاط التي تظهر في هذه المسلسلات ،وبخصوص الصورة الاولى لا افضل التعامل بها وتداوالها لانها على سجاده للصلاة وصراحة اعتقد انه كاريكتير مبالغ فيه نوعا ما ، ان هذا الموضوع مميز

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا كتير الك يونس منور . رائيك رائع كلعاده

      حذف