Main topics

نوفمبر 17، 2012

النظرة ترصد الحرب الإلكترونية بين كتائب القسام والجيش الاسرائيلي

ملف تعريف كتائب القسام 

مع بداية الحرب على غزة وفور خبر اغتيال القيادي في كتائب عز الدين القسام أحمد الجعبري، أصبح الآلاف يتبادلون الأخبار والتغريدات حول العالم عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر،  ومن خلال المتابعة فقد أصبح الفيس بوك هادىء نوعاً ما واعتمد على نقل الأخبار من خلال صفحات الاخبار العاجلة. وكان أبرزها نقل شبكة الصحفيين الفلسطينين الأخبار على مدار 24 ساعة من خلال وجود أكثر من 1000 صحفي زودوها بالمعلومات ومتابعة الصحفيين العرب من خلالها، فاصبح الفيس بوك ناقل للأخبار بسرعة كبيرة. ولكن من جهة أخرى نشبت حرب إلكترونية عبر تويتر ، بين حسابين علي تويتر وهما حسابي الجيش الإسرائليي وحساب كتائب عز الدين القسام. وهما ينشران تغريداتهما باللغة الإنجليزية، ما يزيد من حجم المتابعين لهم .

بدأ حساب جيش الدفاع الإسرائيلي على تويتر نشر تغريداته العنصرية بكثافة فور إعلان اغتيال الجعبري قبل عدة أيام ليطلق حملة إعلامية يبرر فيها العدوان على قطاع غزة وإطلاق الحرب النفسية  .

ملف تعريف حساب تويتر لجيش الدفاع الاسرائيلى

الحرب على تويتر استمرت حتى كتابة هذا الموضوع وبدأت بالتصعيد وخاصة من جهة الحساب الإسرائيلي، فقد أطلق عدة تغريدات تتعلق باغتيال عدد من قادة حماس وكذلك الاستعدادات للهجوم البري ووضع تعليقات استفزازية، منها رسالة مرفقة بصورة للقائد الجعبري وكتب عليها "تمت إزالته" بمعنى أنه قتل. وفي بداية الحرب النفسية، أعلن في تغريدة أن "كل الإحتمالات مطروحة على الطاولة". ثم تغريدة أخرى مع رابط لشريط مصور يظهر عملية استهداف سيارة الجعبري، وكذلك آخر ما كتب عن هروب القادة في حماس الى المستشفيات وأنهم يعرضون المدنيين الى الاستهداف وهذه التغريدات تأتي كنوع من الحرب الإلكترونية .


تغريدات جيش الدفاع على تويتر 

تغريدات كتائب القسام على حساب توتر 
التغريدات الاسرائيلية توالت والتي تأتي فى إطار التحريض المبرر لتوسيع الهجوم علي قطاع غزه لتشمل شريط مصور لمجموعة مقاومين من كتائب القسام يطلقون صاروخاً متوسط المدى من نوع "فجر". وصور أخرى يقول فيها المتحدث الاسرائيلي انها لراجمة صواريخ فلسطينية قرب مسجد ومنازل مدنية .


أما الحساب الفلسطيني التابع لكتائب القسّام، فغرّد أن استهداف القائد الجعبري فتح على قوات الإحتلال أبواب جهنم. ثم ما لبث ان بث تغريدات عن بعض عمليات المقاومة مثل استهداف قواعد عسكرية احتلالية وبث نجاح المقاومة فى الوصول الى مدينة تل ابيب وعرض البطولات التى حققتها المقاومة .

حساب كتائب القسام كثف نشر الأخبار التى تتعلق باستهداف للمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة ووضع آخر الأخبار المتعلقة بالقصف الإسرائيلي وصور جرائم الإسرائيليين فى غزة  .


تويتر اغلق حساب جيش الدفاع ثم اعاد فتحه 
من بين ما تم متابعته عبر تويتر، كتب الجيش الإسرائيلي تغريدة،  "نصيحه لناشطي حماس، من العناصر الصغيرة او الكبيرة عدم اظهار وجوههم على الأرض في الأيام القادمة".

إلا أن حساب كتائب القسام ردّ علي التهديد الاسرائيلي بالقول: "أيادينا المباركة ستصل الى زعمائكم وجنودكم أينما حلّوا،  لقد فتحتم أبواب جهنم على أنفسكم".

يذكر أن آخر إحصائية لعدد المتابعين لحساب الجيش الإسرائيلي على تويتر أكثر من 70 ألف مستخدم، في حين أن حوالي 4 الاف مستخدم فقط يتابعون حساب كتائب القسام.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق