Main topics

أكتوبر 10، 2012

منتدى المرأة في دوفيل يجمع قياديات نسويات من كل العالم




تقرير : سامية الزبيدي وريتا اسحاق

نساء ملهمات، مفكرات، قياديات، ورائدات، تجمعن من كل انحاء العالم في قاعات منتدى المرأة الاقتصادي والاجتماعي في دوفيل على الساحل الشمالي لفرنسا اليوم في أكبر محفل نسوي عبر العالم.

عشرات النساء الشهيرات على مستوى العالم كن حاضرات أيضاً مثل الحائزتين على جائزة نوبل للسلام، المحامية الايرانية شيرين عبادي، وداعية السلام الليبيرية ليما غبويي.

وسياسيات بارزات على مستوى الحكومة الفرنسية ودول العالم مثل وزيرة المرأة في فرنسا نجاة بلقاسم، وزوجة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، شيري بلير .

ومن أبرز النساء العربيات الحاضرات، رئيسة منظمة تنموية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا الدكتورة إيمان بيبرس، وخبيرة العلاقات الدولية في جامعة اكسفورد الدكتورة مروة داوودي، والإعلامية اللبنانية راغدة درغام، وأخريات شاركن كمتحدثات رئيسات أو مديرات لجلسات في موضوعات اقتصادية وسياسية ساخنة.
عبادي وغبويي الحائزتين على نوبل للسلام-تصوير سامية الزبيدي

ويركز المنتدى الذي ينظم للعام الثامن على التوالي في مدينة دوفيل الفرنسية وسط أجواء باردة، على تحقيق نمو متكامل للمرأة في كل أنحاء الكرة الأرضية، تحت عنوان "النمو 360 درجة مئوية".
ويشارك في المنتدى أكثر من 1400 شخص من قطاعات الاعمال والتجارة، والاعلام، والمجتمع المدني، والأوساط الأكاديمية.

وفي جلسته الافتتاحية، أعلنت رئيسة المنتدى فيرونيك مورولي عن 17 موهبة نسوية صاعدة في العام 2012 من القارات الست، فيما لم يحالف الحظ أي امرأة عربية للوصول لهذه الجائزة هذا العام.

وتحدثت كل من عبادي، وغبويي عن مساعيهما وطموحاتهما لتنمية أوضاع المرأة، واحلال السلام في دولهن وعبر العالم، وقالت عبادي أن التعليم هو طريق المرأة الوحيد للتحرر، فيما دعت غبويي الى تعميق التواصل بين النساء من مختلف الدول، خصوصاً مع البسيطات والفقيرات منهن.

هناك تعليق واحد: