Main topics

مايو 02، 2012

الفن التشكيلي في المشهد الخليلي


الفنان يوسف كتلو في مكتبه/ أسماء الجنازرة
تعد الخليل ببلدتها القديمة وضواحيها كباقي أنحاء فلسطين منطقة خصبة لرواد وعشاق الفن التشكيلي، فهي غنية بالبنيان الحضارية والبيئة الطبيعية التي تستوجب من أهلها تجسيدها فنيا لخلق هوية ثقافية يمكن نقلها للعالم الخارجي وتعريفه بها وبالتالي المحافظة عليها خصوصًا وأنها تتعرض للتذويب والتهويد والسلب.


ومن أهم الفنانين اللامعين والذين لهم صدى واسع في الفن التشكيلي في مدينة الخليل الفنان يوسف كتلو الذي يبهر زوار مدينة الخليل بلوحاته الرائعة والمميزة ويحكي لهم تاريخها العريق. ومن أهمها جدارية (عيون سارة ) المنحوته حيث وضعها على سور مدرسة الحسين بن علي في شارع عين سارة الشارع الرئيسي المؤدي إلى مدينة الخليل، إيمانًا نابعًا من خبرته وحبه للفن بأن الفن يستطيع ايصال الرسالة مهما كان نوعها سواء كانت سياسية أو دينية أو وطنية. ويظهر حضوره المميز من خلال تنظيمه للمعارض الفنية في داخل وخارج فلسطين ومن أهم المعارض الفنية التي نظمها القدس كالسماء أو أقرب.
وعن واقع الفن التشكيلي في الساحة الخليلية تحدث الفنان يوسف كتلو "هناك إقبال لابأس به على الفن التشكيلي لكن لا يخلو هذا الإقبال من بعض التحفظات بسبب الثقافة السائدة في المجتمع كثقافة العيب وبعض العادات والتقاليد المعارضة للفن بحجة عدم الفائدة منه،  لكن يجب ان نعي بأن الفن هو روح ولغة، فهو لغة مقروءة لجميع الناس يستطيع الجميع أن يشعر فيه ويربطه بمواقف خاصة من حياته بغض النظر عن جنسة ولغته وثقافته".
ويضيف كتلو أن الفن التشكيلي هو فن واسع وشامل فلا يقتصر فقط على رسم المباني الحضارية بل ويمكن تجسيد أي فكرة تخطر على البال مع مراعاة الهدف والمعنى منها. فلا تخلو اي لوحة له من فلسطين والمرأة الفلسطينية المكافحة المناضلة والحرة التي لا يقيدها اي قيد فهو ينقل أفكاره ويجسد ما يجول في خاطره بلوحة فنية رائعة. "من خلال توظيف الخامات البسيطة والموجودة من حولنا يتم تجسيد الأفكار بصورة فنية جميلة وهادفة كما هو الموسيقي والنجار ، فالفنان فكر قادر على تجريد الصور وفك الرموز".

على المجتمع المحلي أن يعي دور الفن التشكيلي على الأقل على الصعيد الوطني الذي من خلاله يمكننا توثيق تراثنا المنهوب وبالتالي الوقوف في وجه المحاولات المستمرة والهادفة دائما لنفي كل ما يثبت أحقيتنا بالأرض لذلك على الجهات المختصة القيام بدورهاعلى أكمل وجه ودعم الفن التشكيلي.

أترككم مع بعض اللوحات للفنان يوسف كتلو:






هناك 3 تعليقات:

  1. اووووووووووه كلام رائع يعطيكي العافية اسماء

    ردحذف
  2. مقال رائع جدا، واتمنى التقدم للفنان القدير يوسف كتلو وأشكره على هذا الفن الرااااائع.

    إلى الأمام أخت أسماء

    ردحذف
  3. كلاااااااااااام رررررررررررررررررررائع اتمنى لكي دوام التقدم اخت اسماء كما اتمنى النجاح المستمر لكل فنان عربي

    ردحذف